in

ماهو الرسم بالذكاء الاصطناعي. وهل هو خطر يهدد عالم الفن والفنانين

ماهو الرسم بالذكاء الاصطناعي. وهل هو خطر يهدد عالم الفن والفنانين

لاشك انك قد سمعت عن تكنولوجيا الرسم بالذكاء الاصطناعي ، حيث انفجر النترنت في نهاية نوفمبر 2022 بمختلف الاخبار والبرامج والفيديوهات التي تشرح هذه التقنية الثورية، فما هو الرسم بالذكاء الاصطناعي ؟

الرسم بالذكاء الاصطناعي يستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي artificial intelligence لإنشاء عمل فني مرئي، ويتم ذلك بأن تعطي برنامج الرسم وصفا للصورة في شكل نص فيتم تحويله الي صورة تناسب وصفك.

تستطيع انتاج اي نوع من الصور والفنون داخل صورتك ، من الصور الواقعية إلى الصور عالية الأسلوب مثل الرسم الرقمي او الرسم ثلاثي الابعاد، يسمح الرسم بالذكاء الاصطناعي للفنانين بإنشاء مجموعة واسعة من الأنماط والتأثيرات المرئية بسرعة فائقة ، وله العديد من الاستخدامات ، بما في ذلك إنشاء عمل فني أصلي ، وتحسين الصور القديمة وإنشاء رسومات لاستخدامها في الوسائط مثل ألعاب الفيديو والأفلام السينمائية.

الرسم بالذكاء الاصطناعي لديه القدرة علي ابتكار عوالم خياليه
الرسم بالذكاء الاصطناعي لديه القدرة علي ابتكار عوالم خياليه

يعد الخبراء ان الرسم بالذكاء الاصطناعي لديه القدرة على إحداث ثورة في صناعات الفن والتصميم وسيوفر العديد من الوظائف الجديدة ، الا ان هذه التقنية أثارت أيضًا الجدل ، فالبعض الاخر يري ان لها تأثير سلبي على التوظيف في هذه المجالات. ومع ذلك ، يري رأي اخر بأن الرسم بالذكاء الاصطناعي يمكن أن يكمل ويطور عمل الفنانين البشريين ، بدلاً من استبدالهم.

اقرأ ايضا
ماهو الذكاء الاصطناعي وكيف نتعامل معه

وبعيدا عن الجدل القائم، يتم استخدام الرسم بالذكاء الاصطناعي حاليا من الفنانين والمصممين في جميع أنحاء العالم ، ومن المرجح أن يصبح أداة ذات أهمية وانتشار بشكل متزايد في المستقبل. لذا فمن المهم للفنانين والمصممين أن يظلوا على اطلاع بأحدث التطورات في الذكاء الاصطناعي وأن يفكروا في طرق تمكنهم من دمج هذه التقنيات في عملهم.

ماهي تطبيقات الرسم بالذكاء الاصطناعي في حياتنا ؟

القدرة علي استرجاع وترميم الصور القديمة من اختصاصات الذكاء الاصطناعي
القدرة علي استرجاع وترميم الصور القديمة من اختصاصات الذكاء الاصطناعي

يوجد استخدامات لا نهائية للرسم بالذكاء الاصطناعي ، وتعدنا هذه التقنية بانها ستقوم بخلق ادوات فنية واشكال جديدة من التعبير لم يسبق للبشرية معرفتها، لكن علي سبيل المثال لا الحصر يمكن استخدام الرسم بالذكاء الاصطناعي في هذه المجالات: 

بالطبع هناك العديد من التطبيقات المحتملة الأخرى للرسم بالذكاء الاصطناعي، ومع استمرار تطور هذه التقنية، سنستكشف ابتكارات جديدة متعددة، حيث يمكن دمج هذه التقنية مع تقنيات اخري مثل الرسم ثلاثي الابعاد وتقنيات الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR.

 

هل يشكل الرسم بالذكاء الاصطناعي خطرا علي الفنانين ؟

هل يشكل الرسم بالذكاء الاصطناعي خطرا علي الفنانين ؟

هناك الكثير من الجدل قائم حاليا في منصات التواصل والمنتديات حول التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي على صناعات الفن والتصميم. يشعر بعض الناس بالقلق (خصوصا الفنانين) من أن خوارزميات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تعمل بشكل تلقائي واتوماتيكي لتحل محل الفنانين والمصممين البشر ، مما يؤدي إلى انتشار البطالة في مجالات مختلفة من الفن وضياع المعلومات والتقنيات الاصلية لهذا الفن.

ومع ذلك يري آخرون بأن الرسم بالذكاء الاصطناعي يمكن الفنان البشري من التطوير بدلاً من استبداله. أحد الاحتمالات هو أن الرسم بالذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى إنشاء أنواع جديدة من الوظائف والأدوار التي تتضمن العمل مع خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتطويرها لأغراض فنية.

على سبيل المثال ، قد يعمل الفنانين التقليديين ومهندسو تصميم الذكاء الاصطناعي معًا لإنشاء أدوات وتقنيات جديدة لتوليد الصور ومعالجتها بطرق جديدة. بشكل عام ، من المهم للفنانين والمصممين أن يظلوا على اطلاع بأحدث المستجدات والتطورات في الذكاء الاصطناعي وأن تكون استباقيًا في تعلم مهارات جديدة والتكيف مع التقنيات الجديدة من أجل البقاء في المنافسة في مجال يتطور بسرعة الخوارزميات.

هل يمكن التربح من بيع رسومات الذكاء الاصطناعي ؟

نعم ، من الممكن بيع الرسومات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي. وقد تم عرض الأعمال الفنية التي إنشأها الذكاء الاصطناعي في صالات العرض والمتاحف في جميع أنحاء العالم وبيعت مقابل مبالغ كبيرة من المال.

على سبيل المثال ، في عام 2018 ، تم بيع صورة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي تسمى “Portrait of Edmond de Belamy” في مزاد بمبلغ 432.500 دولار ، مما يجعلها واحدة من أغلى القطع الفنية التي تم بيعها على الإطلاق.

Portrait of Edmond de Belamy
Portrait of Edmond de Belamy

ومع ذلك يجب ان تعلم أن هناك الكثير من القضايا القانونية والأخلاقية المحيطة ببيع الأعمال الفنية التي إنشأها الذكاء الاصطناعي، ولا تزال القوانين غير واضحة إلى حد ما وهي موضوع نقاش مستمر.

يري البعض بأن الفن الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي يجب أن يعامل مثل أي شكل آخر من أشكال الفنون ويمكن شراؤه وبيعه بحرية. بينما يري آخرون بأن خوارزميات الذكاء الاصطناعي هي مجرد أدوات وأن مبتكري الخوارزميات يجب أن يُنسب لهم الفضل وان يتم تعويضهم عن عملهم.

بالطبع ستستمر مناقشة هذه القضايا حتي يصبح الرسم بالذكاء الاصطناعي أكثر شيوعًا ومقبولًا على نطاق واسع. في غضون ذلك ، من المهم للفنانين وجامعي التحف أن يكونوا على دراية بالاعتبارات القانونية والأخلاقية المحيطة ببيع الأعمال الفنية التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي وطلب المشورة القانونية إذا لزم الأمر.

 

هل يسرق الذكاء الاصطناعي مجهود فنانين اخرين ؟

من المهم ملاحظة أن خوارزميات الذكاء الاصطناعي هي مجرد أدوات يمكن استخدامها لخلق الفن ، وهي غير قادرة على استبدال إبداع وأصالة الفنانين البشريين. يمكن تدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي على التعرف على الأنماط وإنشاء الصور بناءً على مجموعة من الأمثلة ، لكنها غير قادرة حقًا على فهم أو تفسير المعنى أو القصد من وراء تلك الصور بنفس الطريقة التي يستطيع بها الفنان البشري.

نتيجة لذلك ، من المحتمل أن يكون فن الذكاء الاصطناعي دائمًا محدودًا من حيث قدرته على إنتاج عمل فني أصلي وهادف حقًا. علاوة على ذلك ، من المهم أن ندرك أن صناعات الفن والتصميم تتطور باستمرار ، وأن التقنيات الجديدة كان لها دائمًا الكثير من التأثيرات الايجابية على طريقة عمل الفنانين والمصممين.

علي سبيل المثال: في بداية انتشار الرسم بالبرامج ثلاثية الابعاد، دارات نفس هذه الانواع من المناقشات كما تدور الأن حول الرسم بالذكاء الاصطناعي ، وعلي الرغم من ذلك نجد تأثيرا ايجابيا واسعا نتاج استخدام هذه التقنية، في افلام الكارتون والانيميشن، في تصميم المنتجات وتطويرها، والارتقاء بالذوق العام في مختلف المجالات.

في حين أن فن الذكاء الاصطناعي والأشكال الأخرى للفن الناتج عن الكمبيوتر قد تغير الطريقة التي يعمل بها بعض الفنانين ، فهي كذلك من غير المرجح أن تحل محل الحاجة إلى الإبداع والأصالة البشرية.

اقرأ ايضا
10 طرق سهلة للدخل السلبي و الربح من الانترنت عن طريق المنتجات الرقمية

أفضل مواقع وبرامج الرسم بالذكاء الإصطناعي

ما ان اعلنت تقنية الرسم بالذكاء الاصطناعي عن نفسها، حتي انهالت علي الانترنت عشرات الخدمات التي تقدم هذه التقنية بواجهات رسومية سهلة ، بدون الحاجة الي تعلم الرسم او لغة برمجة ما، و بدلا من التعامل مع التعقيدات البرمجية وتنصيب البرامج، وفي هذا المقال سنقوم باستعراض الخدمات المجانية تماما او التي تقوم بتقديم فترة تجريبية لخدمتها، وهاهي قائمة بافضل الخدمات المتاحة حاليا للرسم عن طريق الذكاء الاصطناعي:

  1. playgroundai.com 
    playgroundai.com
    يستخدم موقع Playground AI تقنية Stable Diffusion أو DALL-E لتمكنك من إنشاء أي صورة من خيالك. باستخدام المرشحات المعدة مسبقًا ، ستحصل على نتائج رائعة حتى لو كنت جديدًا في مجال إنشاء الصور والفنون بالذكاء الاصطناعي. يمكنك إنشاء ما يصل إلى 1000 صورة يوميًا مجانًا.يعد القائمين علي الخدمة بأن لديهم خطة للتوسع في انشاء الرسوميات بمختلف انواعها باستخدام الذكاء الصطناعي لإنجاز المهام الصعبة التي تتراوح من توجيه الذكاء الاصطناعي لإجراء تغييرات طفيفة على الصور ، وإنشاء بيئات ثلاثية الأبعاد كاملة ، وفهم سياق مشهد في مقطع فيديو.
  2. NightCafe 
    NightCafe

    تطبيق الرسم بالذكاء الاصطناعي NightCafe Creator هو تطبيق وموقع AI Art Generator،  مع طرق متعددة لتوليد فن ذكاء اصطناعي ، يمكنك تحويل صورتك إلى لوحة فنية أو انشاء رسم صور من خيالك الشخصي.
    يتوفر تطبيق NightCafe Creator AI Art Generator مجانًا عبر الإنترنت وعلى هواتف Android و iOS. يعطيك NightCafe رصيد مجاني ورصيد اضافي يومي كلما دخلت علي الموقع الخاص به.
  3. Lexica Art
    Lexica Art
    هو مشروع آخر للرسم بالذكاء الاصطناعي باستخدام مكتبة Stable diffusion ، والذي يسمح لك بالبحث عن الصور وإنشاء صور من النص. إنه أقل قابلية للتخصيص من Dream Studio ، ولكنه أسهل في الاستخدام ، وقبل كل شيء ، إنه مجاني.
  4. mage.space 
    mage.space

    عملية الرسم باستخدام هذا التطبيق في منتهى السهولة، فالموقع مجاني تماما ولا حدود لما يمكن ان تفعله في هذا الموقع، ولا يتطلب حتي التسجيل او captcha، فقط قم بالتعبير عن خيالك وسوف تظهر لك في ثواني معدودة. اما اذا اردت الحصول علي خدمات استثنائية مثل اضافة موديلات رسم معينة فسوف يتطلب منك الامر الاشتراك في خطة مدفوعة شهرية.
  5. Creative Fabrica 
    Creative Fabrica
    لا يساعدك هذا الموقع علي انشاء صور خيالية باستخدام الذكاء الاصطناعي من نسج خيالك فحسب ، بل تستطيع ايضا الاطلاع علي كتابهم Prompt Book والذي يعطيك تفاصيل اكثر عن كيفية كتابة نص ناجح يتحول الي صور غاية في الروعة.
  6. promptbase.com 
    promptbase.com 
    يتميز هذا الموقع بمجموعة من الخصائص الفريدة منها انه يسمح لك باختيار مكتبة الذكاء الاصطناعي التي تريد الرسم بها
    (GPT-3 – DALL·E – Midjourney – Stable Diffusion -PromptBase).كما ان به امكانية التربح من موهبتك الجديدة ، فإذا كنت مميزا في تركيب prompts او كلمات ناجحة لوصف الصور، تستطيع بيعها بمنتهي السهولة، ايضا اذا كنت صاحب اعمال وتريد استئجار احد فناني الرسم بالذكاء الصطناعي، فتستطيع عمل ذلك بسهولة في موقع PromptBase.
  7. artbreeder.com  
    artbreeder.com 
    كما عرفنا في المواقع السابقة فإن الامر يتطلب منك كنابة بعض الاوصاف التي تصف صورتك ليتم انشائها بالذكاء الاصطناعي، الامر مختلف في هذا الموقع، فلا حاجة هنا الي الكتابة من الاساس، فقط عليك اختيار بعض الانماط الفنية والصور وسوف يقوم الموقع بتهجينها لانتاج صورة جديدة.
    المميز في هذا الموقع انه يجعل الامر اشبه بلعبة ، ويجعلك تحدد كل تفصيلة في صورتك مثل لون الشعر وطوله، الملابس، العرق، والكثير من التفاصيل الاخري.
  8. dream.ai 
    dream.ai 
    تقوم خدمة Dream by Wombo بالسماح لك بإنشاء أعمال فنية غير محدودة من النص الخاص بك في العديد من الأنماط. الأمر بسيط جدا مع دريم مثل إنشاء حساب وكتابة جملة واختيار نمط. تشمل الأنماط الحالية (Ghibli, Dali, Love, Robots, Psychic, Synthwave, Baroque, and Dark Fantasy).
    يمكنك استخدام إما تطبيق الويب أو تطبيق الهاتف المحمول ، ولكن إصدار الهاتف المحمول يقدم بعض الميزات الإضافية. على وجه التحديد ، يمكنك إضافة صورة أساسية للذكاء الاصطناعي لاستخدامها كمرجع ، كأن تقوم برفع صورتك لرسمها بالذكاء الاصطناعي.
  9. Pinegraph
    Pinegraph

    تتمثل مهمة Pinegraph في تطوير امكانياتك الابداعية والتواصل بشكل افضل مع AI. فالميزة مع Pinegraph انه يجعلك ترسم رسم مبدئي ووصف ما تريد وسيتولى Pinecasso AI الباقي. وتعتبر عملية الرسم باستخدام هذا التطبيق كأنها برنامج سكيتش يقوم بتحويل رسوماتك البسيطة بشكل سحري الي لوحات رائعة.
    يتوفر Pinegraph في شكل تطبيق ويب وتطبيق لأجهزة الاندرويد.
  10. seek.art 
    seek.art 

علي الرغم من هذه الخدمة ليست مجانية تماما، الا ان الموقع يعطيك 100 نقطة هدية عند تسجيلك، كلما تفاعلت مع الموقع وقمت بزيارته كثيرا، سيقوم الموقع بمكافأتك بنقاط اضافية. كما تستطيع ايضا رفع صورك الشخصية التي تريد رسمها بالذكاء الاصطناعي واختيار النمط الفني الذي تريد الرسم به وسيقوم Seek بتحويلها في ثواني، كما يمتلك الموقع خاصية البحث في صور الاخرين والتعلم من الاوصاف التي قاموا بكتابتها. 

مع استمرار تطور الفن المولّد بواسطة الذكاء الاصطناعي وتنامي شعبيته ، فسوف يكون لديه القدرة على أن يصبح قوة قوية وتحولية في عالم الفن. من إنشاء أساليب وتقنيات جديدة تمامًا ، إلى تحسين الصور الحالية ومعالجتها ، يتمتع الفن المولّد بالذكاء الاصطناعي بالقدرة على إلهام البشر وإثارة إعجابهم بطرق جديدة ومثيرة.

بينما ننتقل إلى المستقبل ، سيكون من الرائع أن نرى كيف يستمر الفن المولّد بالذكاء الاصطناعي AI Generated art في التطور وكيف سيشكل الطريقة التي نفكر بها في الفن والإبداع. بينما قد تكون هناك بعض التحديات والجدل على طول الطريق ، لا يمكننا الانتظار لمعرفة الأعمال الفنية الجديدة والمثيرة التي ستنتجها خوارزميات المستقبل.

Report

اخبرنا برأيك ؟

191 نقاط
Upvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *