in

قصة نجاح جاك ما مؤسس موقع علي بابا الصيني

قصة نجاح جاك ما مؤسس موقع علي بابا الصيني

قصة نجاح جاك ما اسطورة الصين

نحن جميعًا كائنات اجتماعية نبحث دائمًا عن الخيال في الحياة الواقعية لتحريك عملية تفكيرنا والبحث عن الإلهام والتشجيع منها . نلتقي يوميًا بالعديد من الغرباء ولكننا نسعى للإلهام من قلة منهم فقط ، وما يميزهم هو القصص التي يتعين عليهم روايتها. حتى عندما كنا اطفال، نشأنا على الاستماع إلى قصص كيف يأتي البطل لإنقاذ شعبه وعائلته ، نجد العزاء في مثل هذه القصص.

لقد وجدت الدراسات أيضًا أن مثل هذه القصص الملهمة لها تأثير إيجابي على أدمغتنا وتساعدنا على أن نصبح أكثر كرمًا وحب لأن نكون الافضل وتحسين نظرتنا العامة للحياة. لذا ، سنتحدث اليوم عن قصة. قصة حياة رجل أثر على الاقتصاد بأكمله وصناعة الإنترنت في الصين بمفرده تقريبًا. حياته ليست أقل من قصة روبرت ، وبروس والعنكبوت ، التي تعلمناها في رياض الأطفال. هذه قصة جاك ما.

الملياردير الصيني جاك ما مؤسس امبراطورية علي بابا هي قصة  رجل غير مقاييس الطبيعة البشرية وثبت حقا بآلاف البراهين انه “لا مكان لليأس ما دمت تحيا” ، وهذا ما يجعلك تبتسم من هذه القصة الرائعة.

جاك ما مؤسس علي بابا

من هو جاك ما ؟

ولد الصيني جاك ما (المعروف أيضًا باسم ما يون) في 15 أكتوبر 1964 في مدينة هانجتشو الواقعة في الجزء الجنوبي الشرقي من الصين. لديه أخ أكبر وأخت أصغر. نشأ هو وإخوته في وقت كانت فيه الصين الشيوعية معزولة بشكل كبير عن الغرب ، ولم يكن لدى عائلته الكثير من المال عندما كانوا صغارًا.

جاك ما هو رجل مجتهد و مكافح ولد في 15 أكتوبر 1964 في هانغتشو. إنه أول رجل أعمال صيني آسيوي يظهر على غلاف مجلة فوربس الأمريكية ، بعد أن كان الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات علي بابا ومالك موقع التسوق علي إكسبريس قبل أن يتقاعد جاك ما أخيرًا من العمل في 10 مارس 2013 ليستمتع ويتفرغ لحياته الشخصية.

كان جاك ما هزيلًا وغالبًا ما كان يتشاجر مع زملائه في الفصل. يذكر في كتاب “علي بابا” الذي ألفه ليو شيينج ومارثا أفيري: “لم أكن خائفًا أبدًا من خصوم أكبر مني”. ومع ذلك ، كان ما لديه هوايات مثل أي طفل آخر. كان يحب جمع الصراصير وجعلها تقاتل ، وكان قادرًا على التمييز بين حجم ونوع لعبة الكريكيت فقط من خلال الصوت الذي تصدره.

بعد أن زار الرئيس الأميركي آنذاك ريتشارد نيكسون مدينة هانغتشو في عام 1972 ، أصبحت مسقط رأس جاك ما مقبرة سياحية. عندما كان مراهقًا ، بدأ ما في الاستيقاظ مبكرًا لزيارة الفندق الرئيسي بالمدينة ، حيث قدم للزوار جولات في المدينة مقابل دروس اللغة الإنجليزية. أطلق عليه سائح صديقه لقب “جاك”.

اقرأ ايضا
7 معلومات لا تعرفها عن مخترع البيتكوين ساتوشي ناكاموتو

فشل جاك ما في جميع الوظائف

بدون المال أو العلاقات، كان السبيل الوحيد الذي يمكن لـ “جاك ما” أن يتقدم فيه هو من خلال التعليم. بعد المدرسة الثانوية ، تقدم بطلب للالتحاق بالجامعة – لكنه فشل في امتحان القبول مرتين. بعد قدر كبير من الدراسة ، اجتاز أخيرًا المحاولة الثالثة ، واستمر في حضور معهد Hangzhou للمعلمين. تخرج في عام 1988 وبدأ في التقدم إلى أكبر عدد ممكن من الوظائف.

تلقى أكثر من اثني عشر رفضًا – بما في ذلك من كنتاكي فرايد تشيكن – قبل تعيينه مدرس للغة الإنجليزية. كان “ما” طبيعيًا مع طلابه وأحب وظيفته – على الرغم من أنه كان يجني 12 دولارًا فقط شهريًا في إحدى الجامعات المحلية.

جاك فشل في الحصول على وظيفة أخري بعد التقدم لها 30 مرة! يذكر في احد مقابلاته ، “عندما جاء كنتاكي إلى الصين ، ذهب 24 شخصًا للحصول على الوظيفة. تم قبول ثلاثة وعشرين شخصًا. كنت الشخص الوحيد الذي لم يتم قبوله “. وهو أيضًا أحد المتقدمين الخمسة لوظيفة في قوة الشرطة وكان الوحيد الذي تم رفضه بعد أن قيل له ، “لا ، أنت لست جيدًا.” أيضًا ، في مشاريعه الريادية ، فشل جاك ما في اثنين من مشاريعه الأولية. لكن هذا لم يمنعه بأي شكل من الأشكال من أن يحلم أكبر.

صعود جاك ما الي القمة

جاك ما الأن هو مالك ومؤسس شركة التجارة الإلكترونية العملاقة Alibaba وهو أحد المساهمين في Alipay التي كان مؤسس لها ايضا ، وهي شركة شقيقة وهي اكبر بوابة للدفع الإلكتروني. وهو الآن رسميًا أغنى رجل في الصين تقدر ثروته بقيمة صافية 25 مليار دولار ، على خلفية التسجيل العالمي الأخير الذي سجلته شركته بـ 150 مليار دولار. بالنظر إلى كل هذا ، يمتلك Jack Ma فقط حصة 7.8٪ في Alibaba الصينية و 50٪ في Alipay. علي بابا وجاك ما ، على الرغم من أنهما ليسا اسمين مألوفين خارج الصين ، يجب أن تعلم أن علي بابا تساوي أكثر من Facebook ، وتعالج البضائع أكثر من eBay و Amazon مجتمعين!

قد تبدو وكأنها قصة ملياردير متغطرس وغني لم ير الفقر. لكن لا تكن مخطئًا في الأرقام التي تراها أعلاه ، فهي يمكن أن تخدع أي شخص. على الرغم من أنه قد يبدو بسيطًا ، إلا أن Jack Ma واجه صعوبات في حياته للوصول إلى ما هو عليه اليوم والحصول علي ثروة هائلة. قصة حقيقية من الفقر إلى الغنى وهي بالتأكيد قصة ناجحة ستلهمك في عالم يبدو انه يفتقر الي الخيال.

في إحدى المقابلات التي أجراها ، عندما سئل عن رفضه ، كان هذا ما قاله ، “حسنًا ، أعتقد أنه يتعين علينا التعود على ذلك. نحن لسنا بهذه الجودة “. التغلب على آلام الرفض ومعالجة حالات الرفض كفرص للتعلم والنمو هو ما جعله جاك ما.

بعد أن وصل إلي الحالة القصوي من الاخفاقات ومحاولات الفشل  ، زار جاك ما الولايات المتحدة في عام 1995 ، من أجل مشروع حكومي يتعلق ببناء الطرق السريعة. عندها تم تقديم Jack Ma لأول مرة إلى الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر. كانت أجهزة الكمبيوتر نادرة جدًا في الصين في ذلك الوقت ، نظرًا لارتفاع التكاليف المرتبطة بها وعدم وجود الإنترنت أو البريد الإلكتروني. الكلمة الأولى التي بحث عنها في متصفح  كانت “Beer” ، وظهرت نتائج من بلدان مختلفة ، لكنلم يكن هناك نتائج من دولة الصين. ثم قام بالبحث عن “الصين” ولم تظهر نتيجة واحدة! وقرر أن الوقت قد حان للصين وشعبها لدخول الإنترنت.

أخيرًا ، بعد إقناع 17 من أصدقائه الآخرين بالاستثمار والانضمام إليه في شركته الجديدة للتجارة الإلكترونية – Alibaba ، بدأت الشركة من شقته. في البداية ، لم يكن لدى Alibaba فلس واحد في الاستثمار من مستثمرين خارجيين ، لكنهم جمعوا لاحقًا 20 مليون دولار من SoftBank و 5 ملايين دولار أخرى من Goldman Sachs في عام 1999. بناء الثقة بين شعب الصين في نظام الدفع عبر الإنترنت والتحويلات الجماعية كان آمنًا كان التحدي الأكبر الذي واجهه جاك ما وعلي بابا ، وذلك التحدي الذي سيعتز به جاك طوال حياته.

بعد أن بدأ أول شركته الناجحة في سن 31 وحتى بعد عدم كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية أو بيع شيء ما لأي شخص ، يدير رجل الأعمال الصيني جاك ما Jack Ma واحدة من أكبر شبكات التجارة الإلكترونية في العالم. استمرت الشركة في النمو بسرعة ، وتوسعت في جميع أنحاء العالم ، ونمت بسرعة خارج غلافها الصيني. في المرتبة الثانية بعد Walmart الآن من حيث المبيعات سنويًا ، أصبحت Alibaba عملاق التجارة الإلكترونية الذي تصوره جاك ما لها.

العبرة من قصة كفاح مؤسس علي بابا جاك ما

ماذا نستفيد من قصة كفاح الملياردير جاك ما مؤسس مجموعة علي بابا ؟ بسلوك إيجابي وطفولي بالنسبة له ، فإن الشخص الذي يستمد الإلهام منه هو “فورست غامب” القصة الواقعية ، الذي لم يعتبر نفسه غبيا او معاقا او ندب حظه بسبب الأحداث التي حدثت له.

هذه قصة رجل الأعمال المتفائل والمصمم بشكل استثنائي الذي غير وجه الأعمال والإنترنت في الصين وفي جميع أنحاء العالم.

تعرف من هذه القصة إن الإيمان بنفسك ، والمثابرة على مواجهة المحن والتعامل مع الرفض والفشل كفرص لدفع أنفسكم إلى الأمام هو ما تتحدث عنه حياة المؤسس جاك ما غير العادية للعالم. فيما يلي بعض اقتباساتي المفضلة التي كتبها جاك ما:

اقرأ ايضا
‫الزهراوي أحسن جراح في التاريخ‬‎

اقوال و نصائح جاك ما صاحب اكبر امبراطورية في الصين

حكم واقوال جاك ما مؤسس علي بابا
حكم واقوال جاك ما مؤسس علي بابا
  • لا أعرف شيئًا عن التكنولوجيا ، ولا أعرف شيئًا عن التسويق ، ولا أعرف شيئًا عن الأشياء (القانونية). أعرف فقط عن الأشخاص.
  • يجب أن يحفز القائد ، ولكن ليس بالمال. أنت تعطي الثقة والاحترام والتقدير والنصيحة الصحيحة والصادقة.
  • المدير الجيد أفضل من الشركة الجيدة.
  • أجد دائمًا الناس أذكى مني. وظيفتي هي التأكد من أن الأشخاص الأذكياء يمكنهم العمل معًا. يمكن للأشخاص الأغبياء العمل معًا بسهولة ، بينما لا يستطيع الأذكياء ذلك.
  • فيلمي المفضل هو “Forrest Gump”. قال بطل الفيلم لا أحد يكسب المال من صيد الحيتان ، الناس يكسبون المال من صيد الروبيان. لذلك نحن نخدم الأعمال الصغيرة.
  • الناس الأذكياء بحاجة إلى الأحمق لقيادتهم. عندما يكون الفريق عبارة عن مجموعة من العلماء ، فمن الأفضل أن يقودك فلاح. طريقته في التفكير مختلفة. من الأسهل الفوز إذا كان لديك أشخاص يرون الأشياء من وجهات نظر مختلفة.
  • بصفتك رائد أعمال ، إذا لم تكن متفائلاً ، فأنت في ورطة. لذا يجب على الأشخاص الذين أختارهم أن يكونوا متفائلين.
  • يجب ألا يقاتل رجال الاعمال أبدًا. رجل الأعمال الحقيقي هو رجل أعمال ليس له أعداء. بمجرد أن يفهم هذا ، السماء هي الحدود.
  • العمل الخيري لا يتعلق بمساعدة الآخرين ، إنه يتعلق بمساعدة نفسك. عندما تتغير ، يتغير العالم.
  • أفعل كل ما في وسعي للتأكد من أن زبوني سعيد ، وموظفي سعيد ، والمجتمع بصحة جيدة. أركز دائما على العملاء ، أركز على عدم كسب المال بجشع ، أركز على صنع القيم.
  • بدلًا من التعلم من نجاح الآخرين ، تعلم من أخطائهم. يشترك معظم الأشخاص الذين يفشلون في أسباب مشتركة (الفشل) ، بينما يمكن أن يُعزى النجاح إلى أنواع مختلفة من الأسباب.
  • اليوم صعب ، والغد أصعب بكثير ، لكن بعد غد جميل. يموت معظم الناس مساء الغد.
  • بالطبع ، لن تكون سعيدًا عندما يقول الناس “لا”. احصل على نوم جيد ، استيقظ ، وحاول مرة أخرى.
  • في حياتي ، لا يقاس النحاج بمقدار ما حققناه ، يقاس بمقدار ما مررنا به خلال الأيام الصعبة.
  • في القرن الماضي ، كانت الناس تتنافس باستخدام العضلات. هذا القرن ، لا مكان للعضلات ، إنها الحكمة. إذا كان الشخص يريد أن يكون ناجحًا ، فيجب أن يتمتع بمستوى عالٍ من الذكاء العاطفي. إذا كان لا يريد أن يخسر بسرعة ، فيجب أن يكون لديه معدل ذكاء مرتفع ، ولكن إذا كان يريد أن يحظى بالاحترام ، فيجب أن يكون لديه ذكاء ومحبة للاخرين.
  • إذا تمكنت الآلات من القيام بالأشياء بشكل أفضل ، فعلينا تغيير طريقة التدريس. الأشياء الأساسية هي القيمة ، والإيمان ، والتفكير المستقل ، والعمل الجماعي ، والاهتمام بالآخرين ، والتأكد من اختلاف البشر عن الآلات.
  • وظف أكبر عدد ممكن من الشباب لأنهم لا يخافون أبدًا. نتخذ قرارات خاطئة ، ونتخذ سياسات خاطئة ، ونقتل مستقبلهم. لذا ثق بالشباب. ثق في الأعمال الصغيرة. ابني بيئة سليمة لهم. هذا هو مستقبلنا.
  • ستكون السنوات الثلاثين القادمة حاسمة بالنسبة للعالم. اجعل التكنولوجيا شاملة ، اجعل العالم يتغير. انتبه لمن هم في الثلاثين من العمر. هؤلاء هم جيل الإنترنت. سوف يغيرون العالم.
  • لا يهم إذا فشلت. على الأقل قمت بتمرير المفهوم إلى الآخرين. حتى لو لم أنجح ، سينجح شخص ما.
  • لقد جئت إلى هذا العالم لا للعمل ، ولكن للاستمتاع بهذه الحياة. لا أريد أن أموت في مكتبي ، أريد أن أموت على الشواطئ.
  • قبل أن أبلغ من العمر 50 عامًا ، كانت وظيفتي هي جني الأموال. بعد أن أبلغ من العمر 50 عامًا ، أصبحت وظيفتي هي إنفاق الأموال ، ومساعدة الآخرين ، لأنك لا تستطيع إنفاق كل هذه الأموال.
  • أقول لنفسي دائمًا أننا ولدنا هنا ليس من أجل العمل ، ولكن للاستمتاع بالحياة. نحن هنا لنجعل الأمور أفضل لبعضنا البعض.
اقرأ ايضا
روبرت كوخ مكتشف العلاقة بين البكتيريا والأمراض المعدية

اختفاء جاك ما عن الحياة العامة

في الماضي القريب كان جاك ما ثريًا ومشهورًا ، وكنا نعرف كل شيء عنه ، ونتبع كل تحركاته. كان في الواقع أغنى رجل في الصين ، وأشهر رجل صيني على قيد الحياة (حسب استطلاعات الرأي). كان على استعداد لتتويج حياته المهنية بطرح عام ناجح لشركته ، The Ant Group ، أكبر شركة للتكنولوجيا المالية

في العالم. أحبته الأسواق. قدرت إمبراطوريته التجارية عالية التقنية – والتي تضمنت علي بابا ، “أمازون الصين” – بأكثر من 1 تريليون دولار. لقد كان رائد أعمال ومبتكرًا ومتحدثًا يتمتع بشخصية كاريزمية للنجاح المبهر الذي حل علي الصين. ولكن مع كل الكاريزما التي يتمتع بها جاك ما الموسس المالي لأكبر شركان الصين ، كان هناك بُعد يتجاوز ذلك. كانت مهاراته في الظهور غير عادية. تم تصميم احتفالات شركة علي بابا في حجم الاستاد لتكون رائعة مثل أي عرض في نهاية الشوط الأول من موسم الكرة الأمريكية Super Bowl ، وكان دائمًا هو النجم و أخبار  شركاته ونجاحاته تملأ الصحف …

جاك ما يحتفل بالعام العشرون لانشاء شركته علي بابا

ثم اختفى. كانت آخر مرة ظهر فيها جاك ما علنا في 24 أكتوبر من العام الماضي في شنغهاي. ألقى خطابًا انتقد فيه بشدة مؤسسة الصناعة المالية الصينية. بعد أيام ، ردت السلطات الداعمة للنظام. لقد قتلوا عملية الاكتتاب الأولي العامة لشركة Ant إمبراطورية الأموال الإلكترونية الآسيوية ، واستدعت الحكومة جاك ما إلى بكين لإجراء “مقابلات تنظيمية”. ونزل الستار.

ومنذ ذلك الحين لم يُرَ جاك ما  – الا في استثنائات تعمدت مراقبته بالفعل ، وتصويره بشكل يمكن التحقق منه ، في الأماكن العامة. ومن خلال صحافة الفضائح ، ظهر فيها جاك ما وكأنه تحت الإقامة الجبرية او الحراسة ، يمارس نشاطات تبدو انها طبيعية. اظهرت تقارير إعلامية وتداولتها وسائل الإعلام 6 مرات ظهر فيها جاك ما وهي

1. فيديو تداولته وسائل النشر والإعلام الحكومية يظهر فيها جاك ما بشكل علني للمرة الأولي بعد اختفائه في احد المدارس في منطقة نائية من الصين، الفيديو كانت مدته 43 ثانية فقط واظهر جاك ما في فناء خالي تقريبا الا من بعض المدرسين.

2. مشاهدة من احد مراسلي بلومبيرج لجاك ما و ظهور في احد اندية الجولف، وعند محاولة اثبات الأمر بسؤال رئيس النادي رفض الادلاء باي رد.

3. نفس مراسل بلومبيرج تسرب اليه تسجيل محادثة نصية بين احد مدراء  Softbank مع جاك ما.

4. جريدة Financial Times تحصل علي سجل التحركات الخاص بطائرة جاك ما توضح انه قد سافر الي الفلبين ومقيم هناك تحت اقامة جبرية ما ، لكنه يتمتع بحق اللجوء الي الطائرة دائما والسفر كيفما يشاء في نفس الوقت.

5. مكالمته مع بوتين في مؤتمر الجمعية الجغرافية الروسية

6. المرة الأخيرة يظهر في زيارته الي مقر شركته علي بابا

لا احد الي الأن يعلم ما هو مصير جاك ما ولا ما هو مصير المؤسسة العملاقة التي قام بتأسيسها، هل ستستحوذ الحكومة علي شركاته بطريقة ما ام سنراة في القريب العاجل ؟

إذن ما رأيك في جاك ما ورحلته الريادية مع علي بابا؟ صرخ بأفكارك وتعليقاتك حول قطب الأعمال هذا أدناه.

Report

اخبرنا برأيك ؟

200 نقاط
Upvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افضل 30 برنامج اندرويد مجاني ومفيد لعام 2022

افضل 30 برنامج اندرويد مجاني ومفيد لعام 2022

الدليل الشامل للتخلص من السيلوليت بمختلف انواعه

الدليل الشامل للتخلص من السيلوليت بمختلف انواعه