in

الزيوت العطرية الأساسية للعناية ببشرة الأطفال والرضع

الزيوت الطبيعية الأساسية للعناية ببشرة الأطفال والرضع

الفهرس

اكتسب استخدام العلاج بالروائح والزيوت الأساسية (الزيت العضوي) شعبية كبيرة بين جميع الفئات العمرية بسبب فعاليته في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض. سبب آخر لشعبية الزيوت الطبيعية هو أن هذه الزيوت تقدم شكلاً أكثر أمانًا من العلاج والشفاء مقارنة بالأدوية المصنعة كيماويا والتي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية الضارة. تشمل طرق الاستخدام المختلفة واستخداماتها على سبيل المثال لا الحصر الحمامات والشاي وزيوت التدليك والمواد المستنشقة والبخورات. في هذا المقال سنتحدث عن افضل زيت اطفال يمكن ان تستخدميه لطفلك وما هي الاجراءات الواجب مراعاتها عند اختيار هذا الزيت.

هل الزيوت العطرية آمنة لحديثي الولادة والأطفال؟

عند إدخال مواد غريبة في الجسم ، حتى مع الزيوت الأساسية التي تعتبر لطيفة وطبيعية ، فمن الأفضل دائمًا اتخاذ قدر معين من الاحتياطات لضمان سلامة و امان طفلك. سوف نقوم بذكرها في هذا المقال تباعا. كما سنذكر الزيت المثالي لطفلك و كيفية استخدامه بطريقة طبيعية وامنه.

مقدمة في علاج الأطفال بالروائح Aromatherapy

فرع من العلاج بالروائح Aromatherapy يسمى “العلاج بالروائح للأطفال” يعالج مسألة ما إذا كانت الزيوت الأساسية آمنة للاستخدام للأطفال الرضع والأطفال الصغار. يقول المعالجون بالزيوت العطرية المعتمدون أن بعض الزيوت العطرية آمنة بشكل أساسي للاستخدام الموضعي للاطفال الذين يبلغون ثلاثة أشهر أو أكثر ، ولكن لا ينبغي استخدامها على الأطفال حديثي الولادة. وفقًا لموقع Healthline.com:

“بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3 أشهر ، توصي الجمعية الوطنية للعلاج بالروائح الشاملة (NAHA) بنسبة تخفيف آمنة بنسبة 0.5 إلى 1 في المائة ، مقارنة بنسبة تخفيف 2.5 إلى 10 في المائة للبالغين.”

آمن للأطفال بعمر 3 أشهر فما فوق

تنصح الرابطة الأمريكية لأطباء العلاج الطبيعي أيضًا بعدم استخدام الزيوت للرضع الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر. نظرًا لأن بشرة الأطفال حديثي الولادة تستغرق 3 أشهر حتى تنضج تمامًا. الأطفال حديثي الولادة غير قادرين على التعامل مع أي ردود فعل سلبية قد تحدث مع الاستخدام مقارنة بالبالغين الذين لديهم أجهزة مناعية أقوى ونضج.

اقرأ ايضا
خلطة زبدة الكاكاو وزيت الزيتون لتبييض الهالات السوداء

زيوت عطرية شائعة للأطفال والرضع

زيت اللافندر

زيت اللافندر وفوائده للاطفال

معروف بأنه يساعد علي الاسترخاء ، يساعد على النوم. مهدئ

يستخدم  كمهدئ في غرفة النوم للنوم المريح. يتم للاستخدام كزيت التدليك أو الحمام للحصول علي بشرة نضرة.

زيت البابونج

زيت البابونج وفوائده المتعددة للطفل

أفضل زيت للاسترخاء ، يهدئ التهاب العضلات. مهدئ

مهدئ للاستخدام في زيت التدليك أو الحمام.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي

مضاد للميكروبات والفطريات والمطهرات

لالتهاب الحفاضات عند الأطفال بعمر 6 أشهر أو أكبر ومفيد لحالات التشقق والجفاف للجلد. يجب تخفيفه بسبب الفاعلية.

مزيج اللافندر والبابونج

يلطف البشرة المتهيجة

لالتهاب الحفاضات عند الأطفال بعمر 3 أشهر فما فوق. يجب أن يخفف.

زيت اللوز الطبيعي

زيت اللوز وفائدته لبشرة الاطفال

يقلل من تهيج الجلد ، ملطف

عظيم كزيت للتدليك والترطيب.

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا لتهيجات الجلد

مرطب ولطيف. الاكثر شعبية في منتجات الأطفال. يقلل من تهيج الجلد

عظيم كزيت لتدليك جسم الطفل. يمكن استخدمي زيت الجوجوبا لتقليل الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات.

اقرأ ايضا
وصفات زيت الخروع لاطاله الشعر وزيادة نموه

كيفية اختيار الزيوت الأساسية التي يجب استخدامها على الأطفال

من المهم أن تأخذ وقتًا لتحديد نوع الزيت العطري Essential Oil الذي تستخدمه. يحتاج الآباء إلى فهم احتياجات أطفالهم واستخدام هذه المعلومات عند اتخاذ قرارهم. وبالتالي ، يمكنك إجراء القليل من البحث حول الصفات الموجودة في كل نوع من أنواع الزيوت العطرية لمعالجة حالة الطفل.

فيما يلي عوامل يجب مراعاتها:

  • من المهم أن تأخذ وقتًا لتحديد نوع الزيت العطري الذي تستخدمه. يحتاج الآباء إلى فهم احتياجات أطفالهم ويجب أن تكون الزيوت نقية وطبيعية. للحصول على أفضل جودة للزيوت التي تقدم الفوائد العلاجية المثلى ، تأكد من أن الزيت الذي تستخدمه لا يحتوي على مواد صناعية أو كيميائية.
  • اختر الزيوت الأساسية وليس العطور. هناك عدة أنواع من الزيوت المصنعة كعطور أو لروائحها. إذا كنت ترغب في تجربة الخصائص العلاجية للزيوت الأساسية ، فتأكد من أنك لا تشتري الزيوت المصنعة .
  • يمكن أن يكون سعر الزيت مؤشرا على الجودة. تمر الزيوت الطبيعية والعلاجية بعملية استخراج معقدة ، وبالتالي فهي غالبًا ما تكون أكثر تكلفة من أنواع الزيوت الأخرى. وبالتالي ، إذا وجدت منتجًا في السوق يدعي أنه نقي وطبيعي بنسبة 100٪ ولكنه السعر رخيص ، فقد ترغب في إزالة هذا المنتج من قائمتك .
  • ابحث و تعرف علي الزيوت التي تأتي من مصادر نباتية عضوية. تبدأ جودة الزيت بطرق النمو والحصاد. سيساعد ذلك على ضمان عدم احتواء الزيت المستخرج من النبات على بقايا كيميائية.

كيفية إجراء اختبار البقعة لجلد طفلك ؟

اختبر دائمًا كمية صغيرة من المنتج لتحديد ما إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه أحد منتجات الزيوت أم لا. إليك الطريقة:

  • اختبر دائمًا كمية صغيرة من المنتج لتحديد ما إذا كان طفلك يعاني من حساسية ضعي كمية صغيرة مخففة على ذراع طفلك أو ساقه.
  • اتركيه لمدة 24 ساعة ولاحظي ما إذا كان قد حدث رد فعل أم لا (ابحثي عن تهيج الجلد أو الاحمرار أو التورم).
  • ملحوظة: تحدث معظم ردود الفعل التحسسية الشديدة في غضون 10 إلى 15 دقيقة وستكون مصحوبة بضيق في التنفس ، والتقيؤ ، او التورم ، وما إلى ذلك. تتطلب تفاعلات الحساسية عناية طبية فورية.

نصائح أمان إضافية لاستخدام الزيوت العطرية

فيما يلي بعض المؤشرات الإضافية التي يجب أن تضعيها في اعتبارك عند استخدام الزيوت الأساسية لطفلك:

  • قم دائمًا بتخفيف الزيت العطري قبل استخدامه على طفلك. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في إضافة زيت ناقل ، خاصة إذا كنت تنوي استخدام الزيت في التدليك.
  • انتبه للجرعة المناسبة عند استخدام الزيت. يمكن أن يكون الاختلاف الضئيل في التركيبة التي تستخدمها خطيرًا على بشرة الطفل الحساسة (تحقق من التخفيف المناسب حسب ما سيرد بالمقال).
  • لا تضع أبدًا الزيت العطري بالقرب من الفم أو العينين أو الأنف أو أي مناطق حساسة أخرى. إذا أمكن ، انتظري حتى يبلغ الطفل 3 أشهر قبل البدء في استخدام الزيوت العطرية عليه.

زيوت عطرية شائعة للاستخدام على الأطفال والرضع

تعود استخدامات الزيوت الأساسية في العلاج للبالغين والأطفال على حدٍ سواء إلى عدة قرون. وذلك للعديد من الاغراض كالعلاج و ترطيب البشرة و حمايتها من عوامل الجو الضارة.   ومن ثم ، هناك بعض المواد الأساسية القديمة والخيارات الموثوقة عندما يتعلق الأمر بالزيوت الأساسية للاستخدام على الأطفال. يجب تخفيف الزيت بشكل صحيح باستخدام زيت ناقل.

زيت اللافندر

فوائد زيت اللافندر: (Lavandula augustifolia) مهدئ ، ويقلل من تهيج الجلد وهو زيت لطيف مثالي لبشرة الطفل (لدغات الحشرات وحروق الشمس) ، ويساعد على النوم المريح ؛ قد تساعد في تقليل القلق. فهو زيت اطفال رائع.

يعتبر هذا النوع من الزيوت مثاليًا عند تعريف طفلك بالعلاج العطري لأنه يعمل كرائحة مهدئة . وبالتالي ، فهو لا يزعج طفلك مقارنة ببعض أنواع الزيوت العطرية الأخرى التي تنبعث منها رائحة قوية. في الواقع ، يتم اقتراح زيت اللافندر من قبل معالجين بالروائح المعتمدين للأطفال الذين يعانون من اضطرابات النوم .

كيفية استخدام زيت اللافندر

وقت النوم: اصنعي مستنشقًا مخففًا عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر إلى الماء ورشي وسادة الطفل قبل النوم. يمتص القطن الروائح العطرية ويستنشقها الطفل أثناء نومه أثناء الليل. ستنتج الرائحة إحساسًا مهدئًا لتحسين النوم في الليل.

وقت الاستحمام: أضيفي بضع قطرات من زيت اللافندر إلى حمام الطفل. كما هو الحال مع أي طريقة للاستخدام الموضعي ، يجب عليك تخفيفها بالزيت الناقل الذي اخترته لحماية بشرة الطفل من الجفاف. من المؤكد أن هذه الطريقة ستشجع على النوم المريح.

زيت البابونج

فوائد زيت البابونج: (الألمانية: Matricaria chamomilla L) تساعد على النوم المريح والاسترخاء ؛ قد تساعد في تقليل القلق. (Roman: Chamaemelum nobile) يشجع أيضًا على النوم المريح ؛ يساعد في آلام العضلات وقد يقلل من القلق.

كيفية استخدام زيت البابونج

التدليك: طريقة جيدة للتطبيق بشكل عام هي بتدليك الزيت علي جلد طفلك مباشرة. حتى البالغين يجدون الروائح المنبعثة من زيوت البابونج الأساسية فعالة. البابونج آمن ولطيف.

وقت الاستحمام: أضيفي زيت البابونج الأساسي المخفف في حمام الطفل للحصول على نفس التأثير المهدئ .

الزيوت الأساسية لعلاج تسلخات الحفاضات

يمكن استخدام الزيوت العطرية بشكل مناسب لعلاج أعراض تسلخات الحفاضات. قومي بتخفيف الزيت  في زيت ناقل أو كريم بنسبة 1٪ (جزء واحد في 100) قبل فركه على جلد الطفل.

زيت شجرة الشاي

تعتبر شجرة الشاي من مضادات الميكروبات والفطريات والمطهرات فعالة للغاية وداعمة للمناعة بشكل طبيعي. يمكن تخفيفه بشكل صحيح بزيت ناقل واستخدامه لتهدئة تسلخات الحفاض عند الأطفال الرضع بعمر 6 أشهر فما فوق. لا تستخدميه مع الأطفال دون سن 6 أشهر بسبب قوته . قم دائمًا بإجراء اختبار رقعة على الجلد بلطف  قبل الاستخدام.

اللافندر والبابونج

اللافندر والبابونج لهما تأثير تجفيف يشبه إلى حد كبير الكحول ويتبخران بسرعة. يمكن أن يساعد المزيج بهذا في تقليل أعراض تسلخات الحفاضات و لترطيب الجلد بشكل جيد. لا تستخدم هذه المواد غير مخففة بسبب الحساسية وخطر تهيج الجلد. قم دائمًا بإجراء اختبار رقعة على الجلد قبل الاستخدام.

الزيوت الشعبية المميزة للأطفال والرضع

زيت اللوز

زيت اللوز هو خيار شائع لاستخدامه على الأطفال وتستخدمه الكثير من الأمهات. في الواقع ، فهو من اكثر الزيوت الغنية بفيتامين E. يتفق أخصائيو العلاج بالروائح المعتمدين على أنه من الجيد استخدامه للأطفال بشكل منتظم ، وخاصة للعناية بالبشرة وحمايتها واكسابها ملمس ناعم و رائع. سيساعد ذلك في منع بعض الأمراض الجلدية أو أشكال التهيج الأخرى.

لكي يجرب طفلك فوائده ، ستكون الطريقة المثالية للتطبيق على شكل تدليك قبل الاستحمام بطريقة مريحة. تحتاج الي استشارة  أخصائي الرعاية الصحية قبل الاستخدام إذا كان طفلك يعاني من حساسية موجودة مسبقًا.

زيت الجوجوبا

للعناية ببشرة طفلك ، يعتبر زيت الجوجوبا نوعًا مثاليًا من الزيوت العطرية للاستخدام. في الواقع ، إذا كنت ستفحص العديد من منتجات العناية ببشرة الأطفال ، فغالبًا ما يتم إدراج زيت الجوجوبا في المكونات للتأثيرات الرائعة التي ينتجها على الجلد بينما يكون لطيفًا بدرجة كافية بحيث لا يسبب أي ضرر ويضيف طبقة من الحماية و الرطوبة علي جلد طفلك.

بصرف النظر عن المساهمة في الحصول على بشرة صحية لطفلك ، يمكن أيضًا استخدام زيت الجوجوبا لعلاج تسلخات الحفاضات والحصول علي بشرة ناعمة. ببساطة افركي بضع قطرات من زيت الجوجوبا في المنطقة المصابة لتوفير الراحة حيث يلطف تهيجات الجلد ويحافظ علي بشرة طفلك طوال اليوم .

يحتوي زيت الجوجوبا علي مادة السيراميد (Ceramides) وهو متوفر بشكل كثبر، تعمل هذه المادة على تغطية خلايا الجلد وترطيبها جيدًا، حيث يتم امتصاص زيت الجوجوبا بشكل سريع من قبل البشرة ولا يترك أي بقايا.

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند زيت ناقل طبيعي ممتاز لأنه غني بالمواد المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والبكتيريا. يمكن استخدامه للطفل الرضيع لعلاج الأكزيما ولدغ الحشرات و تسلخات الحفاضات و تلطيف تهيج البشرة. نظرًا لأن زيت جوز الهند يتجمد عند درجة حرارة أقل من 76 درجة فهرنهايت (24 درجة مئوية) ، يجب أن يكون في الحالة السائلة الرقيقة لتخفيفه. يجب أن يحمل زيت جوز الهند النقي الجودة رائحة جوز الهند الخفيفة فقط.

اقرأ ايضا
العناية بالبشرة الدهنية وعلاج الرؤوس السوداء وحب الشباب

كيفية تخفيف الزيوت العطرية

توصي الجمعية الوطنية للعلاج العطري الشامل (NAHA) بمعدل تخفيف آمن بنسبة 0.5 إلى 1 في المائة للأطفال الرضع بعمر 3 أشهر أو أكبر ، لكن معظم المعالجين بالروائح المعتمدين يقترحون 0.2 ٪. إليك كيفية تمييع الزيوت العطرية:

  • 1 أونصة سائلة = 30 مل
  • 600 نقطة في 1 أونصة سائلة

للتخفيف بنسبة 0.2٪:

حول النسبة المئوية إلى رقم عشري: 0.2 ÷ 100 = 0.002
اضرب عدد القطرات لكل أوقية سائلة (600) في العدد العشري: 600 نقطة لكل أونصة سائلة × 0.002 = 1.2 قطرة (تقريبًا إلى قطرة واحدة).
أضف قطرة واحدة لكل 1 أونصة سائلة (30 مل) من الزيت المرغوب تجربته.

لتخفيف 0.5٪:

حول النسبة المئوية إلى عدد عشري: 0.5 ÷ 100 = 0.005
اضرب عدد القطرات لكل أوقية سائلة (600) في العدد العشري: 600 نقطة لكل أونصة سائلة × 0.005 = 3 قطرات
أضف 3 قطرات لكل 1 أونصة سائلة (30 مل) من الزيت الحامل

هل زيت إكليل الجبل او الروزماري آمن للاستخدام للأطفال والرضع؟

هل زيت إكليل الجبل آمن علي الاطفال ؟؟ على الرغم من أنه قد يكون من المغري استخدام خلطات معينة من الزيوت الطبيعية لعلاج الاحتقان ومشاكل التنفس لدى الأطفال ، إلا أن النعناع والكافور وإكليل الجبل تحتوي على السينول والمنثول. يحفز المنثول والسينول رد الفعل لدى الأطفال الصغار مما قد يبطئ من معدلات التنفس. لا ينبغي استخدام إكليل الجبل  أو نشره بالقرب من الأطفال خصيصًا الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات .

آمن للاستخدام في البالغين

يستخدم هذا النوع من الأعشاب بشكل شائع في الطهي ولكن زيته مفيد أيضًا للعديد من الأغراض. مثل زيت اللوز ، يعتبر إكليل الجبل آمنًا بما يكفي لاستخدامه كزيت تدليك يومي. يمكن أن يوفر فائدتين: حماية بشرة وجعلها أكثر صحة والوقاية من الأمراض الجلدية. تشمل الفوائد الأخرى تحسين وظائف الجهاز الهضمي والدورة الدموية ، وتحسين عادات الأكل ، وعلاج اضطرابات النوم فهو يعتبر مهدئا ممتازا.

هل يمكن لبعض الزيوت الأساسية أن تسبب نوبات عند الأطفال؟

يمكن أن تكون بعض الزيوت العطرية مهيجة للأعصاب وتسبب نوبات عند الأطفال مرات عديدة إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح. توثق العديد من الدراسات الحالات التالية:

  • يحتوي زيت المريمية على المتشنجات hujone ، والكافور ، والسينول. وثقت دراسة حالة واحدة نوبات في أطفال حديثي الولادة وطفل صغير بعد التعرض بسبب الابتلاع العرضي.
  • تشمل النباتات الأخرى التي تم توثيق احتوائها على مواد متشنجة الأوكالبتوس ، والشمر ، والزوفا ، والنعناع البري ، وإكليل الجبل ، والمريمية ، والسافين ، وحشيشة الدود ، والعشبة ، وزيت التربنتين – وكلها لا ينبغي أن تستخدم أو تنتشر حول الأطفال والرضع.

هل يمكن استخدام ناشرات الزيوت الأساسية حول الأطفال؟

يمكن استخدام الزيوت العطرية حول الأطفال إذا كانت ذات أساس مائي. استخدم فقط الزيوت العطرية الآمنة للأطفال ، وقم بتخفيفها بشكل صحيح ، وقم بإجراء اختبار تحت للتأكد من عدم ظهور مشاكل في التنفس.

البديل الأكثر أمانًا هو رش الزيوت  حول غرفة طفلك الصغير لخلق جو مهدئ. تجنب رش الوسادة قبل النوم مباشرة لتجنب الابتلاع العرضي.

ثبت علمياً إن الزيوت الأساسية التالية آمنة للاستخدام في أجهزة توزيع الهواء حول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وما دون:

  • مستخلص الياسمين (ياسمينوم سامباك) يعتبر زيت الطفل الأمثل لتأثيراته المهدئة.
  • الليمون (سيمبوبوجون فليكسوسوس) ؛ له رائحة منعشة وهو طارد طبيعي للحشرات.

غالبية حالات التسمم بالزيوت العطرية تنطوي على حوادث مع الأطفال الصغار ، غالبًا ما بين 1 و 3 سنوات من العمر. ما يقرب من 75 ٪ من الحالات في الولايات المتحدة هي في الأطفال حتى سن 6 سنوات.

هل يمكنك استخدام زيت القرنفل في اسنان الأطفال؟

على الرغم من أن القرنفل يحتوي على الأوجينول الطبيعي المسكن ويقدم أيضًا خصائص مطهرة تساعد في الحفاظ علي الأسنان، إلا أن برعم القرنفل (الأقل فاعلية مقارنة بالورقة والساق) يجب استخدامه فقط من قبل البالغين في التخفيف المناسب. يُدرج القرنفل بالفعل في قائمة الزيوت غير الآمنة للأطفال دون سن الثانية. قد يتسبب زيت القرنفل في تهيج الأغشية المخاطية عند الرضع والأطفال.

ملحوظة: إذا كان القرنفل موجودًا بتركيبة في منتج يتم تسويقه من قبل مورد ذي سمعة طيبة لعلاج إزعاج التسنين ، فهذا استثناء.

Report

اخبرنا برأيك ؟

200 نقاط
Upvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شفاه أكبر باستخدام المكياج

وصفات مذهلة لتكبير الشفايف بطريقة طبيعية في المنزل

افضل 30 برنامج اندرويد مجاني ومفيد لعام 2022

افضل 30 برنامج اندرويد مجاني ومفيد لعام 2022