in

15 فائدة لاعشاب الروزماري يجب عليك معرفتها

15 فائدة لاعشاب الروزماري يجب عليك معرفتها

الروزماري يستخدم في الطهييشتهر إكليل الجبل أو الروزماري Rosemary بكونه عشبًا للطهي، فهو يستخدم مع كثير من الأطعمة لاضفاء نطهة مميزة ، وهو من عائلة النعناع وقد استخدم في طب الأعشاب التقليدي لعدة قرون. زيت إكليل الجبل العطري له رائحة خشبية ويعتبر دعامة أساسية في العلاج بالروائح. ومع ذلك ، فإن زيت إكليل الجبل له مجموعة واسعة من الاستخدامات ، من علاج الأمراض والآلام إلى تعزيز نمو الشعر ، مما يجعله مفيدًا في منزلك.

عرف الروزماري باسم Rosmarinus في الحضارة اللاتينية وهو مشتق من “Dew of the Sea” أو ندي البحر وقد ارتبط بالتذكر والحب والإخلاص لعدة قرون ، كان هذا النبات مكونًا في الأدوية الشعبية مع ادعاءات مرتبطة بتخفيف هذه الأعراض المتنوعة و حالات مثل عسر الطمث والتدهور العقلي والصرع وتسكين الآلام والعقم.

يعتبر نبات إكليل الجبل rosemary أيضاً مصدرًا للزيت العطري المركز ، والذي يستخدم للمساعدة في تخفيف الحالات بما في ذلك الألم والالتهابات وآلام الجهاز الهضمي والقلق ومشاكل الجهاز التنفسي. 

15 أسباب لإضافة الروزماري في نظامك الغذائي والصحي

يستخدم إكليل الجبل (الروزمارى) على نطاق واسع في الأدوية العشبية والأيورفيدا التقليدية. تابع القراءة لمعرفة الفوائد الصحية لهذه العشبة ولماذا يجب تضمينها في نظامك الغذائي.
 
يبدو أن الناس أصبحوا أكثر اهتماما  بالأكل الصحي مما كانوا عليه من قبل. يظهر الاهتمام المتزايد بنمط الحياة الصحي التحول في الوعي بين الناس. في الآونة الأخيرة ، يلجأ الكثير من الناس إلى عادات الأكل الصحية للحفاظ على أوزانهم تحت السيطرة وتقليل الأمراض ، ولهذا نقدم لك عشبًا آخر يمكن إضافته إلى نظامك الغذائي الصحي ، إكليل الجبل.
 
إكليل الجبل أو الروزماري rosemary من الأعشاب العطرية دائم الخضرة evergreen يستخدم غالبًا كتوابل. إنه أحد أشهر النباتات العطرية والطبية المستخدمة في الممارسات الطبية المختلفة حول العالم. تستخدم أوراق إكليل الجبل Rosemary وزيتها على نطاق واسع في صناعة الأدوية لأنها تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة. يتم استخدامه لتحسين الذاكرة ، وعسر الهضم ، وآلام المفاصل ، وتساقط الشعر ، وحالات أخرى من هذا القبيل.
 
فيما يلي بعض فوائد اكليل الجبل التي يجب أن تعرفها.
 

1. فوائد الروزماري في تحسين عملية الهضم

فوائد الروزماري في تحسين عملية الهضم

تشير الأبحاث المختلفة إلى أن إكليل الجبل يساعد في حل مشاكل مثل اضطراب المعدة وعسر الهضم والغازات. تضمين زيت إكليل الجبل العضوي (الروزماري) في نظامك الغذائي قد يساعد علي تحفيز إفراز الصفراء ، وهو أمر مهم في هضم الدهون ، وتنشيط آليات الدفاع المضادة للأكسدة الخاصة بك ، والتي بدورها ستساعد في حماية الكبد.
 

2. فوائد الروزماري في تحسين التفكير والإدراك

استخدم الإغريق والرومان عشبة الروزماري اكليل الجبل في العصور القديمة لتقوية الذاكرة. يُعتقد أن استنشاق زيت إكليل الجبل قد يحسن التركيز والتفكير والذاكرة. يقال أيضًا أن زيت إكليل الجبل قد يساعد في مشاكل الذاكرة المرتبطة بتقدم العمر أيضًا.
 

3. فوائد زيت الروزماري للشعر

وفقًا لبعض الدراسات يساعد الروزماري في علاج و تحفيز نمو الشعر ، زيت الروزماري للشعر يعمل علي تعزيز نموه ومكافحة مشاكل تساقط الشعر. يمنع منتجًا ثانويًا من هرمون التستوستيرون من مهاجمة بصيلات الشعر ، وهو سبب الصلع الوراثي عند الرجال. لذلك ، قد يساعد في مكافحة مشاكل التساقط للشعر مثل الصلع الذكوري.
 
اقرأ ايضا
وصفات زيت الخروع لاطاله الشعر وزيادة نموه

4. يقلل من خطر الإصابة بضمور عدسة العين

للروزماري rosemary فوائد جمة  في إبطاء تطور الأمراض مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر. يعد الضمور البقعي من أكثر أمراض العيون شيوعًا التي تصيب كبار السن. إنه مرض يصيب العين يتسبب في أضرار شديدة و دائمة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا. ويحدث عندما تتآكل البقعة – الجزء المركزي الصغير من شبكية العين.
 

5. يساعد الروز ماري علي تخفيف حدة التوتر

يساعد الروز ماري علي تخفيف حدة التوتر

يعاني الملايين  من المراهقين و كبار السن ، من الإجهاد بسبب نمط الحياة المحمومة والسريعة. الروزماري يعتبر معالج اكتئاب طبيعي . يمكن أن يساعد استنشاق زيت إكليل الجبل (الروزماري) في تقليل مستويات هرمون التوتر ، الكورتيزول ، والذي بدوره يمكن أن يساعد في التحكم في تقلب المزاج و التخلص من الإجهاد المزمن والاكتئاب والمشاكل الأخرى ذات الصلة.
 

6. فوائد زيت الروزماري في  تحسين الدورة الدموية

يمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية إلى تعطيل تدفق الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، مما قد يكون له تأثير سلبي على رئتيك وقلبك وعضلاتك. تشمل إحدى الأعراض برودة أصابع اليدين والقدمين. قد لا يعالج زيت إكليل الجبل المشكلة ، لكنه يعمل علي تسخين دمك وتقوية تدفق الدم حتى يصل إلى أصابع يديك وأصابع قدميك بسهولة أكبر.
 

7. الروزماري يحسن مستويات السكر في الدم

الروزماري يحسن مستويات السكر في الدم

ترتفع نسبة السكر في الدم عندما يتراكم الجلوكوز في مجرى الدم. يؤدي ارتفاع مستوى الجلوكوز إلى تحفيز البنكرياس على إطلاق الأنسولين في مجرى الدم. 
 
بدون الأنسولين ، يصبح الجلوكوز أكثر تركيزًا ويمكن أن يتلف الأوعية الدموية والأعصاب والأعضاء الأخرى. لذلك ، من الأهمية أن يدير الناس مستويات السكر في الدم. 
 
يحتوي شاي اكليل الجبل (الروزماري) على مركبات قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم من خلال ممارسة تأثيرات تشبه الأنسولين. يمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز امتصاص الجلوكوز في خلايا العضلات ، والذي بدوره سيساعد في إدارة مستويات السكر في الدم. 
 

8. الروزماري أو إكليل الجبل يخفف الربو والحساسية

نظرًا لخصائص الروزماري المضادة للهيستامين ، استخدام الروزماري يمكن أن يقلل من شدة الحساسية ويساعد الأفراد المصابين بالربو ، ويقلل من التهاب مجرى الهواء. جرب بخار إكليل الجبل المعطر والمريح: اغلي أربعة أكواب من الماء واسكب حفنة من أوراق إكليل الجبل الطازجة أو المجففة في وعاء. ضع رأسك فوق الوعاء والتقط بخار الأعشاب عن طريق لف رأسك بمنشفة أثناء استنشاق البخار للتخفيف.
 

9. الروزماري طارد السعال

الروزماري طارد السعال

يساعد مركب الأوكاليبتول الموجود في إكليل الجبل (روزماري) على تخفيف احتقان الصدر ، مما يسهل سعال البلغم. قم بتدليك قطرة أو قطرتين من زيت إكليل الجبل (الوصفة أدناه) على صدرك وحلقك كل بضع ساعات. 
 

10. زيت الروزماري مهدئ أوجاع وآلام العضلات

استخدام زيت الروزماري لتدليك الآم العضلات والظهر. قم بتدليك المنطقة المصابة بقوة بزيت إكليل الجبل للمساعدة في تخفيف الألم.
 

11. عشبة الروزماري مخففة للصداع

كانت عشبة الروزماري علاجًا طبيعيًا للصداع النصفي لعدة قرون. لتخفيف الصداع ، افرك غصنًا بين يديك بقوة لتحرير العطر واستنشقه. أو استمتع بكوب من شاي إكليل الجبل عند الشعور بألم الصداع.
 

12. الروزماري يهدئ تهيج الجلد

خصائص الروزماري المضادة للميكروبات والمطهرة تجعله مفيدًا لمن يعانون من الأكزيما والتهاب الجلد. ضعي زيت إكليل الجبل موضعيًا ودلكي بشرتك. يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل العطري إلى غسول الجسم اليومي. 
 

13. الروزماري معطر طبيعي للهواء

الروزماري معطر طبيعي للهواء

انسى البخاخات الكيماوية! ستجعل رائحة إكليل الجبل (الروزماري) الرائعة الشبيهة بأشجار الصنوبر منزلك أكثر جاذبية ودافئًا وهي الطريقة المثالية لتجديد منزلك بدون عطور صناعية. ضع عدة أغصان من إكليل الجبل الطازج ، وشريحة واحدة من الليمون أو البرتقال ، ورش الفانيليا في قدر أو وعاء من الفخار مملوء بثلثي الماء واتركه على نار خفيفة. اضيفي المزيد من الماء حسب الحاجة.
 
اقرأ ايضا
11 سر لتجعلي رائحة بيتك جميلة دائما

14. الروزماري لعلاج مسام البشرة الواسعة

إذا كنت مثل كثير من الناس ، فأنت تنظر أحيانًا في المرآة وتفكر ، “كيف أصبحت مسامي كبيرة وواضحة بهذا الشكل ؟” زيت إكليل الجبل سيساعد في تقليص مظهر المسام الكبيرة لأنه مادة قابضة طبيعية ، مما يعني أنه يساعد على تقليص المسام لشد مظهر بشرتك. وهو رائع  للأشخاص ذوي البشرة الدهنية  ، حيث أن دمج مكونات مثل زيت إكليل الجبل في أكبر عدد ممكن من منتجات العناية بالبشرة يساعد علي تنظيف وتحفيز البشرة لتصبح خالية من الشوائب و تبدو رائعة.
 
اقرأ ايضا
العناية بالبشرة الدهنية وعلاج الرؤوس السوداء وحب الشباب

15. تخلص من السيلوليت بزيت الروزماري

يمكن التخلص من السيلوليت ، والذي يرجع حدوثه بسبب تراكم السموم في الأنسجة تحت الجلد ، بمنتجات الزيوت المتخصصة من إكليل الجبل، سيساعد على تحفيز تدفق الجهاز اللمفاوي للتخلص من السموم والفضلات التي تضر بقدرة الجلد على التجدد والبقاء بصحة جيدة.
 
ملحوظة: هناك أدلة محدودة لإظهار مقدار عشبة إكليل الجبل (روز ماري) الذي يجب عليك تضمينه في نظامك الغذائي. يعتمد ذلك على عمرك وحالتك الطبية. لذلك ، اطلب المشورة من ممارس طبي مؤهل قبل استخدام أي نصائح مذكورة في المقالة.
 
اقرأ ايضا
الدليل الشامل للتخلص من السيلوليت بمختلف انواعه

كيفية تحضير شاي الروزماري

شاي الروزماري

نحن نحب الشاي بكثرة لأن أوراق الشاي ليست فقط لذيذة ولكنها صحية وتحتوي علي بعض العناصر الغذائية المهمة. هذا لا يعني أن نبات الشاي هو الشجيرة الوحيدة التي يمكننا استخدامها لبث الماء. هناك العديد من البدائل النباتية اللذيذة والتي غالبًا ما تكون صحية تحت تصرفنا.
 
اليوم سنصنع شاي إكليل الجبل (الروزماري) ، وعلى الرغم من أن الوصفة بسيطة جدًا – فقط نقع أوراق إكليل الجبل في الماء الساخن – قد تكون مهتمًا بالسبب الذي يجعل شاي إكليل الجبل مفيدًا لك. 
 
شاي الروزماري rosemary له طعم فريد. إنه ذو رائحة ترابية وعشبية. طريقة رائعة لرفع تلك النكهات هي رشة من عصير الليمون. حموضة طفيفة تقطع شوطا طويلا. يمكنك أيضًا رمي قطعة من البرتقال لإضفاء لمسة صيفية للشاي على الحمضيات.
 
في العادة يتم تحلية شاي عشبة أكليل الجبل بالعسل الطبيعي، لكن يمكنك استخدام السكر العادي أو محلي خالي من السعرات الحرارية ؛ الأمر متروك لك. يعد نقع شاي إكليل الجبل مع كيس الشاي الأخضر العادي طريقة ممتعة لخلط نكهات الشاي . تحصل على فوائد الشاي التقليدي وإكليل الجبل في كوب واحد ، والطعم مألوف أكثر. أخيرًا ، لا شيء يمنعك من إضافة بعض الكريمات أو الحليب إلى شاي إكليل الجبل للحصول على قوام أكثر ثراءً. إنه لذيذ بالفعل. تعمل بدائل الحليب النباتية أيضًا ، خاصةً حليب اللوز وحليب جوز الهند المعطر.
 

Report

اخبرنا برأيك ؟

200 نقاط
Upvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

30 معلومة لا تعرفها عن كيانو ريفز

30 معلومة لا تعرفها عن كيانو ريفز

افضل 6 مواقع العاب بدون تحميل مجانا