in

قم بتصميم الالعاب الالكترونية بواسطة برنامج GameMaker

برنامج GameMaker  الذي انتجته شركة YoYo Games ، عبارة عن أداة لتطوير الألعاب تمكنك من إنشاء الالعاب الالكترونية. في مؤتمر مطوري الألعاب (GDC) ، عرض بعض اللاعبين الرئيسيين من YoYo Games بشكل مباشر مستوى الإثارة الذي حققه هذا البرنامج الرائع.

يبدو الأمر كما لو أن كل واحد منهم يجسد روح التنين السحري ، يحلق فوق قمة جبل ضبابية ، جاهزًا لتنفس اللهب الأخضر من الطاقة السحرية لرفع مستوى جميع مطوري الألعاب بسمات محسنة لصنع اللعبة.

يمكن لجميع مطوري الألعاب الاستفادة من GameMaker: Studio. سواء كنت مطورًا محترفًا وتتطلع إلى دخول مجتمع الالعاب الالكترونية ، أو طالب جامعي مهتم بالاختراق في مجال الالعاب الالكترونية ، أو كنت في العاشرة من العمر بدون خبرة في البرمجة على الإطلاق ، فإن GameMaker: Studio لديه الأدوات التي تحتاجها لتحقيق رغبتك.

السحب والادراج طريقك لصنع لعبة بدون برمجة

يمكنك إنشاء ألعاب باستخدام برنامج  GameMaker: Studio دون معرفة البرمجة! وذلك لأن GameMaker يستخدم إجراءات السحب والادراج. يمكنك استخدام الإجراءات لإخبار GameMaker بكيفية وماذا ومتى وأين تريد أن يحدث شيء ما أثناء لعبتك.

عند إنشاء إجراء ، ينشئ برنامج GameMaker الكود لك في الخلفية. على سبيل المثال ، لنفترض أنك أنشأت إجراءً بحيث عندما يضغط اللاعب على مفتاح المسافة ، فإنها تطلق الرصاص من طائرتها.

عندما تقوم بهذا الإجراء ، يقوم برنامج GameMaker بإنشاء الكود الذي يجعل الطائرة تطلق رصاصة عندما يضغط اللاعب على مفتاح المسافة. بهذه الطريقة ، يمكّن استخدام إجراءات السحب والادراج بدون الحاجة الي المطور لكتابة الكود البرمجي للعبة.

إجراءات السحب والادراج جيدة أيضًا للمطورين الذين يعرفون كيفية البرمجة ولكنهم يريدون طريقة سريعة وفعالة لكتابة مئات السطور من التعليمات البرمجية. على سبيل المثال ، يمكن للمطور الجلوس وكتابة الكود البرمجي يدويًا ، والذي يمكن أن يكون ملائما او يكون به الكثير من الاخطاء. أو يمكنه استخدام إجراءات السحب والادراج لإنشاء نفس الكود البرمجي ، والتي يمكن أن تستغرق ثوانٍ بدلاً من ساعات.

استخدم الكود لألعابك إذا أردت

توفر إجراءات السحب والادراج طريقة سريعة وسهلة لإنشاء الكود البرمجي. ولكن يجب أن تبدأ مغامرتك في صناعة الألعاب بعقل متفتح لتعلم كيفية البرمجة لأنها في النهاية ستفيدك أنت وألعابك. بالإضافة إلى ذلك ، من خلال تعلم الكود البرمجي ، يمكنك الحصول على نتائج أفضل لكيفية انشاء اللعبة. قد لا يكون صانعو الألعاب الجيدون مطورين ، لكنهم على دراية كافية بالشفرة بحيث يمكنهم تعديل الشفرة الحالية. يمنحك امتلاك هذا المستوى من الإلمام بكيفية عمل الشفرة بعض المعلومات الأساسية عما تفعله عند سحب الإجراء وادراجه.

نشر الألعاب على منصات مختلفة

اعتبارًا من الآن ، يمكنك تثبيت GameMaker: Studio على جهاز كمبيوتر أو جهاز Mac مزود بمحاكي Windows ، ولكن هذا لا يعني أنك عالق في إنشاء ألعاب لـ Windows فقط ، هذا بعيد عن الحقيقة. عندما تكون مستعدًا للاستثمار في إصدار Professional أو Master Collection من GameMaker: Studio ، فإنك تفتح نفسك لعالم من المنصات يمكنك نشر لعبتك عليه.

يوضح هذا الشكل القائمة المنسدلة التي تعرض الأنظمة الأساسية المختلفة التي يمكنك استهداف اللعبة بها. إذا كنت لا ترى منصتك المفضلة في هذه القائمة ، فربما تكون مجرد مسألة وقت قبل ظهورها.

بعض الميزات الرئيسية لـ GameMaker: Studio

برنامج GameMaker: Studio غني جدًا بالمميزات ، مع العديد من الأدوات ، بحيث يمكن كتابة عشرة كتب حول هذا الموضوع!

بالنسبة للمبتدئين ، يمكنك معرفة ماهية الكائن Object ، وكيف ترتبط الكائنات بالمثيلات Instances ، وكيف يمكنك تعيين الأحداث والإجراءات للكائنات لجعلها تقوم بأشياء ، مثل إنشاء زهرة تتفتح في عرض جميل للألوان ، ثم الحصول على اللاعب يفجر كل شيء. تعلمون ، أشياء ممتعة مثل هذا.

تعتمد واجهة GameMaker: Studio على سلسلة من النوافذ. عندما تفتح البرنامج لأول مرة ، ترى نافذة مشروع جديد ، يمكنك من خلالها تنفيذ العديد من الأشياء ، مثل فتح برنامج تعليمي أو عرض توضيحي أو مشروع محفوظ أو بدء مشروع جديد تمامًا. عند بدء العمل في مشروع ، تظهر النافذة الرئيسية مع شجرة الموارد والقائمة الرئيسية وقائمة الرموز ونافذة الترجمة.

ميزة أخرى مهمة لـ GameMaker: Studio هي نافذة الترميز القوية ، كاملة مع الترميز اللوني لإبراز النص. تخطط YoYo Games للترقية إلى نافذة التعليمات البرمجية هذه بحيث تدعمها نوافذ التبويب. قد لا تكون هذه الميزة متاحة في الوقت الحاضر.

اخبرنا برأيك ؟

200 نقاط
Upvote Downvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

أبرز الخرافات التي ما زالت تعتبر حقائق (قائمة مفتوحة) (10 مشاركة)

مجموعة اقوال في الحب والرومانسية رائعة (قائمة مفتوحة) (3 مشاركة)