in

فيلم Contagion الذي تنبأ بكارثة كورونا

فيلم Contagion الذي تنبأ بكارثة كورونا

قصة الفيلم الذي تنبأ بوباء عالمي Contagion

عندما ظهر فيلم الإثارة Contagion في عام 2011 ، حظي بإشادة واسعة النطاق لتصويره الواقعي لسيناريو وباء عالمي. في الأسابيع الأخيرة ، ومع انتشار تفشي أمراض فيروس التاجي 2019 (COVID-19) في جميع أنحاء العالم ، كانت هناك موجة متجددة من الاهتمام بالفيلم.

الفيروس الموضح في الفيلم أكثر فتكًا بمرات من افيروس COVID-19 المعروف بفيروس كورونا ، والفوضى التي يسببها هي أيضًا اكثر بكثير مما قد نراه نتيجة لوباءنا الحالي . ومع ذلك ، فإن فيلم Contagion كان لدية رسالة ومعلومات مهمة لنقلها إلى المشاهدين في الوقت الحاضر حيث يحمل الفيلم رسالة ان الجميع ذو مسئولية في نقل الفيروس مهما كان دوره بسيطا.

كما هو الحال مع SARS-CoV-2 ، فالفيروس في الفيلم  فيروس جديد ، مما يعني أنه لم يكنمعروفا البشر من قبل ، لذلك لا أحد لديه مناعة ضده. كما أن له نفس أصل السارس CoV-2 ، الذي ظهر في البداية في الصين وانتقل من الحيوانات إلى البشر عن طريق تناول المنتجات الحيوانية المصابة. ومع ذلك ، فإن معدل إماتته يبلغ 10 مرات اكثر من معدل السارس- CoV-2. وخلافا للسارس CoV-2 ، الذي يقتصر في الغالب على الجهاز التنفسي ، MEV-1 يهاجم كلا من الرئتين والدماغ ، مما يسبب الصداع والنوبات بالإضافة إلى السعال والحمى.

اقرأ ايضا
مراجعة وتحليل فيلم Locke

تلعب جوينيث بالترو دور بيث إيمهوف ، وهي مسؤول تنفيذي وهي اول مصابة موثقة بـ MEV-1، اصيبت به في الساحل الجنوبي للصين ثم احضرته إلى الولايات المتحدة. تنتقل العدوى بعد ذلك بسلاسة في عدة بلاد علي التوازي. في مينيابوليس ، تلتقي بيث مع عائلتها وتصيب زوجها ميتش (مات ديمون) وابنها كلارك (جريفين كين) دون علم. في جميع أنحاء العالم ، يبدأ الضحايا التعساء الآخرون في التعرض لفيروس MEV-1 ، بما في ذلك امرأة لندن التي ماتت في حمامها ورجل هونج كونج الذي تعثر نتيجه مرضه أمام شاحنة تدهسه.

المصدر دائما هو الصين

في الصين ، تعمل عالمة الأوبئة في منظمة الصحة العالمية د. ليونورا أورانتس (ماريون كوتيار) على العمل على تتبع MEV-1 إلى حامله الأصلي. في مقر المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ، يبدأ مدير الوكالة ، الدكتور إليس شيفر (لورنس فيشبورن) ، بالرد على الولايات المتحدة. التفشي. وفي سان فرانسيسكو ، يبدأ المدون عديم الضمير وصاحب نظرية المؤامرة آلان كرومويدي (جود لو) في إعداد مخطط للثراء من اذارة فزع المواطنين بخصوص المرض.

الرقيب Cheever هي دكتور إيرين ميرس (كيت وينسلت). تم إرسال Mears إلى مينيسوتا للتحقيق في وفاة بيث ، وهي بمثابة أداة الفيلم لتقديم المفاهيم والمصطلحات الرئيسية للجمهور. على سبيل المثال ، تقوم بتحديد الأوساخ أو الأسطح التي تنقل مسببات الأمراض بعد التقاطها من الأفراد المصابين. (ينتشر كل من MEV-1 و SARS-CoV-2 عبر الفخاريات ، على الرغم من أن الوسيلة الأساسية لانتقالهما هي عن طريق الجهاز التنفسي التي يتم إنتاجها عندما يسعل الناس أو يعطسون أو يتحدثون.).

تشرح Mears أيضًا مفهوم R0 (يُنطق “R-naught”) ) ، وهي معادلة رياضية تخبر عن عدد الأشخاص المصابين بالعدوى بالمرض في المتوسط. مع R0 من اثنين (نهاية النطاق السفلي لكل من MEV-1 و SARS-CoV-2) ، فإن الأرقام تتراكم بسرعة ، حيث تنتقل من اثنين إلى أربعة إلى ثمانية إلى 16 في أربع خطوات فقط.

فيلم سينمائي ام فيلم وثائقي

يقدم الفيلم تعليماً حول كيفية تحديد علماء الأوبئة لأولئك الذين لديهم اتصال محتمل مع الأفراد المصابين بالمرض ، وهي عملية تعرف باسم تتبع الاتصال. أثناء وجوده في الصين ، ذهبت بيث إلى كازينو ، وهو واحد من أكثر مناطق التكاثر المحتملة لفيروس نظرًا لعدد الزوار المختلفين الذين يتعاملون مع نفس الرقائق ويستخدمون ماكينات القمار نفسها. تراجع الدكتورة أورانتس وزميلتها الصينية سون فنج (تشين هان) اللقطات الأمنية لبيث في الكازينو ، وتتوقف في بعض اللقطات الرئيسية التي يمكن لبيث أن تكون قد نقلت الفيروس. بالإضافة إلى إعطاء العلماء أدلة حيوية حول الانتشار المبكر لـ MEV-1 ، يعلم هذا المشهد المشاهدين الطرق التي يمكن أن ينتشر بها العامل الممرض مثل MEV-1.

إن انتشار MEV-1 يتماشى تمامًا مع كيفية تقدم الأوبئة الحقيقية. الحالات المعزولة تفسح المجال للمجموعات ، والتي بدورها – بفضل قوة النمو الأسي – تؤدي إلى انفجار. لأن معظمنا غير معتادين على التفكير في ظروف الكوارث والجوائح ، فان الأمر يتحول الي كارثة نتيجة عدم الاخذ بالاحتياطيات اللازمة.

اقرأ ايضا
مراجعة فيلم A clockwork Orange البرتقالة الآلية 1971

هناك نقطة في الفيلم عندها يكون الفيروس فجأة في كل مكان. هناك مجهود ملحوظ في فيلم Contagion لتقصي الحقائق العلمية وتوصيلها للمشاهد بشكل صحيح ، ويبدو ان صناع الفيلم استعانوا بخبراء في علم الأوبئة وعلم الأمراض البيطرية وغيرها من المجالات ذات الصلة ، الذين فحصوا الفيلم من أجل الدقة العلمية في كل مرحلة من مراحل إنتاجه. تأكدوا من أن الشخصيات العلمية لديها معدات المختبر المناسبة واستخدمت المصطلحات الصحيحة.

حتى التفاصيل الصغيرة مثل المزاح بين اثنين من علماء الفيروسات في CDC (جينيفر إيلي وديميتري مارتن) ، حيث يعملان على تسلسل وتحليل جينوم MEV-1 ، النكات بينهم متداولة فعلا بين اصحاب هذا المجال. هناك نقطة اخري في الفيلم توضح ان علي الرغم من ان العدوي مسئولية الجميع، الان ان الوضع قد يصبح عشوائي بمنتهي السهولة لأسباب غير أنانية تمامًا ، اما البعض الآخر يعوضون أنفسهم عن فقدان أحبائهم وبعضهم الآخر يحاول تحقيق مكاسب شخصية. من المرض والموت

التضحية من اجل الجميع

ترتكب عالمة الفيروسات بمركز مكافحة الأمراض والوقاية (جينيفر إيلي) ، الدكتورة آلي هكستال ، ما هو بلا شك خرقًا أشجع وأنبل مثال للانسانية. حيث تختبر لقاح شلل الأطفال وتخاطر بحياتها من خلال اختبار لقاحها التجريبي MEV-1 على نفسها ، مع العلم أن انتظار التجارب السريرية الرسمية يعني فقدان المزيد من الأرواح بشكل كبير.

في الطرف المقابل عديم الأخلاق Krumwiede ، الذي انتهى الامر باتهامه بالقتل الخطأ لتشجيع متابعيه علي السوشيال ميديا على رفض لقاح MEV-1 لصالح العلاج الطبيعي الذي اثبت أنه غير فعال.

الاداء التمثيلي القوي

في حين أن طاقم العمل كله قدم أداءً قويًا ، فأن دور  Ehle  علي بساطته هو الاكثر تأثيرا بالنسبة لي، في أحد أفضل مشاهد الفيلم ، تزور والدها المريض ، باحث ايضا في الفيروسات ، لاختبار لقاحها بنفسها ولإجراء ما قد يكون آخر محادثة بينهما من القلب إلى القلب. الدور الاخر الذي تم تمثيله ببراعة هو دور لو المخادع ، ولمس فيشبورن، اما دور كيت وينسلت كان مأساوي حيث تري المرشد والمعلم والخبير وهو يصارع الموت ويخطأ كالباقين لأنه لا مفر.

اما مات  دامون وقدرته علي النحول من الحزن المذهول علي زوجته (التي كانت تخونه دون علم منه) إلى الحماية الأبوية الشديدة والتأقلم سريعا مع معطيات الحياة حوله كان دورا مذهلا.

تشابه وتطابق مع Covid 19

في بدايات جائحة كورونا حظي Contagion بشهرة واسعة ومشاهدات عالمية مرة اخري ، طوال مشاهدتك للفيلم ستشعر بمدي تطابق سيناريوهاته مع جائحة كورونا الحالية. الخطاب العام الحالي مليء بالحديث عن الابتعاد الجسدي ، والحاجة إلى تجنب الحشود وأهمية غسل اليدين الشامل وعدم لمس وجوهنا. تتحدث الشخصيات في الفيلم بنفس الطريقة وتستخدم نفس الكلمات الاعلامية التي نستخدم الآن.

تشمل أوجه التشابه الأخرى لوضعنا الحالي مشاهد إغلاق الحدود ، وإغلاق المدارس والشركات ، وتكديس الأطعمة والهجوم علي محلات السوبر ماركت ، والأماكن العامة المهجورة بشكل غريب ، وتحول صالات الألعاب الرياضية إلى مستشفيات مؤقتة والقادة الذين يبذلون قصارى جهدهم لوقف انتشار المرض دون إثارة الذعر.

يركز فيلم Contagion أيضًا بشكل فعال علي رصد الشعور الوحدة الذي يأتي من العزلة الذاتية ، حيث تكافح ابنة المراهق جوري (آنا جاكوبي هيرون) للتعامل مع الحبس المطول في المنزل ، غير قادرة على الذهاب إلى المدرسة أو رؤية صديقها – تمامًا كما يفعل الكثير من الناس الآن. ومع ذلك ، هناك بعض فروق ذات دلالة إحصائية بين أحداث العدوى وما يحدث في العالم الحقيقي الآن.

اقرأ ايضا
مراجعة فيلم The Ninth Gate او البوابة التاسعة

فروق جوهرية

يغطي الفيلم فترة أربعة أشهر ، وهو تقريبًا مقدار الوقت الذي مر منذ ظهور الحالات الأولى لـ COVID-19. ولكن بحلول نهاية فترة العدوى التي استمرت أربعة أشهر ، فإن عدد القتلى أكبر من عدد الوفيات حتى الآن من COVID-19 ، وارتفع الاضطراب المدني إلى مستوى لم نره بعد في الواقع. الناس اليائسون ينهبون المتاجر للأغذية والمياه والأدوية والسلطات عاجزة عن السيطرة على الفوضى. على الجانب الإيجابي ، تأخذ الأمور أيضًا منعطفًا دراماتيكيًا للأفضل مع تطوير لقاح MEV-1 وتوزيعه في جميع أنحاء العالم ، وهو أمر لا يزال على الأقل عامًا بالنسبة لنا مع COVID-19. (يعد هذا أحد الأمور غير العملية القليلة في الفيلم ، حيث يستغرق الأمر سنوات ، وليس شهورًا لتطوير لقاح). لن يكون لهذا الفيلم تأثير على الجميع. كما نري في وسائل التواصل الاجتماعي ، لا يزال هناك أولئك الذين يؤمنون بأن  COVID-19 مجرد خدعة او مؤامرة ويتهمون الذين يأخذون الأمور على محمل الجد. سمعت حكايات من الناس ينشرون جراثيمهم في أماكن عامة بسخرية. إنه لأمر محزن ايضا.

طاقم عمل فيلم Contagion

الفيلم من إخراج ستيفن سودربرج ؛ قصة وكتابة سكوت بيرنز.،  تصوير سينمائي ستيفن سودربرج. مدير التصوير بيتر اندروز. حرره ستيفن ميريوني ؛ موسيقى كليف مارتينيز ؛ تصميم الإنتاج من قبل هوارد كامينجز ؛ الأزياء لويز Frogley. من إنتاج مايكل شامبرج وستايسي شير وجريجوري جاكوبس. صدر في سبتمبر 2011 بواسطة Warner Brothers Pictures. وقت العرض: 106 دقيقة. تصنيف PG-13

بطولة:

  • ماريون كوتيار في دور د. ليونورا أورانتس
  • مات ديمون في دور ميتش إيموف
  • لورنس فيشبورن في دوردكتور إليس شيفر
  • جود لو في دورآلان كرومويدي
  • جوينيث بالترو في دور بيت إيمهوف
  • كيت وينسلت في دور د. إرين ميرس
  • برايان كرانستون في دور الأدميرال لايل هاجرتي

Report

اخبرنا برأيك ؟

200 نقاط
Upvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *