in

كتاب قاموس اساطير العالم – آرثر كورتل

كتاب قاموس اساطير العالم - آرثر كورتل

كتاب قاموس اساطير العالم – آرثر كورتل

لا يوجد اتفاق بين المفكرون والكتاب على تعريف واحد لكلمة أسطورة، حتى ذهب بعضهم إلى القول إنه يعرف معنى كلمة أسطورة لكنه لا يستطيع أن يضع لها تعريفاً واضحا. وتاريخ الشعوب مليء بالأساطير التي تدخر في ثناياها معتقدات هذه الشعوب، وأجزاء من تاريخها مغلفة بإطار أسطوري مثير.

وقد اشتهرت في التاريخ أساطير كثيرة مثل أسطورة الملك البابلي جلجامش، وأسطورة هرقل وأسطورة أوديب وقد كلف الناس بهذه الأساطير وعكف العلماء على دراستها وتحليلها، حتى ذهب أحد علماء النفس هو كال يويج إلى أن الفرد يمتلك لا وعياً شخصي ولا وعياً اجتماعي يحتوي على ما ورثته الإنسانية من فكر عام، وهي الصورة الأصلية التي تثب إلى لا وعينا حياة سيكولوجية تعود للماضي، ويرى يونج بأنها عقل وتفكير أسلافنا القدامى وطريقة رؤيتهم للحياة والعالم والآلهة والبشر.

وفي هذا الكتاب يسلط المؤلف الضوء على سبعة تقاليد عظيمة من الأساطير العالمية خاصة أساطير غرب وجنوب وأواسط آسيا وأوروبا وأمريكا وأفريقيا والأوقيانوس. حيث عرف سكان هذه القارات القديمة أساطير عظيمة، مثل أسطورة جلجامش، وأساطير اليونان، وما يتناقله الناس في أوقيانوس بولينيزيا عن أعمال ماوي. وتحظى أساطير اليونان بأهمية خاصة في هذا الكتاب حيث تعتبر الهند بلداً مقدساً بالنسبة لجنوب ووسط وشرق آسيا حيث كان لتعاليم الهندوسية التي جاءت منها أثر كبير على الشعوب التي سكنت في جنوب شرق آسيا.

لقد تم تنظيم هذا الكتاب لبحث سبعة تقاليد عظيمة من الأساطير العالمية خاصة أساطير غرب وجنوب وأواسط آسيا, أوروبا, أميركا, إفريقيا, والأوقيانوس. وفي كل من هذه المناطق توجد أساطير متميزة وعظيمة ففي غرب آسيا توجد ملحمة جلجامش السومرية الكونية. أما في أوروبا والأساطير اليونانية فتوجد أسطورة أودن, وفي أوقيانوس بولينيزيا فتروي القصص عن أعمال ماوي, ولكن لأسباب جغرافية فإن هناك درجة من التناسق الداخلي يمكن أن نعزوه إلى التأثير المتبادل. إن تأثير الزرادشتية الثنائية على الأديان هي نقطة تجدر الإشارة إليها. وقد تطور تقليدان في الأساطير في غرب آسيا وكان لهما تأثير كبير على أوروبا, بينما تغلغلت أساطير جنوب وأواسط آسيا بواسطة المعتقدات الهندوسية والبوذية.

Report

اخبرنا برأيك ؟

200 نقاط
Upvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *