in

كتاب وجع الدماغ – د.اياد حرفوش

وجع الدماغ د. إياد حرفوش

مجموعة من المقالات التى كتبها د. إياد فى الفتره من 2004 – 2008 .. مقالات بعضها عامى والآخر فصحى .. تناول فيها الكاتب الكثير من الظواهر و الأحوال المسيطرة على مجتمعنا الحالى وآتى ببعض الخلفيات التاريخية للبعض الأخر ..
بدأ رحلة كتابه بمقدمة .. وكان واضح تاثرة بفترة عبد الناصر .. لا ينكر الكاتب انتمائة للناصرية و ميله لليسار السياسى .. ومن حين لآخر يظهر مساوىء عصر الإنفتاح و فترة الرأسمالية المدمرة للاقتصاد المصرى وقيمه ومبادئه عامة ..
أشار خلال بعض مقالاته لتوغل الخليجى النفطى وتأثيره على المجتمع المصرى قلباً وقالبا و التغيرات الحادثة فى فترات السبعينيات و الثمانينات و إلى الأن .

كانت بداية مقالاته عن تأثير المجتمع وتأثيره على تفكير كل من الأنثى والذكر و توجيه تفكيرهم إلى ما أعتاد المجتمع إليه .. و أشار الكاتب إلى ظاهرة الإجهاض الزوجى و كيف وصل المجتمع إليها وكيف يتفاداها .. حقيقة هى مجموعة مقالات هامة إذا أردنا النظر لما وصلنا إليه اليوم ونظرة من زاوية أخرى ..

تناول أيضا مشكلة الطائفية و هجرة الأقباط المسيحين و المشاكل التى تواجه الكنيسة القبطية وارفق لها بعض الحلول من وجهة نظره .. وأرى بعد ما يقرب من عشر سنين أن بعضها تم حله وبعضها تضخم وتفاقم وضعه ..
ويأتى حوار ثنائى بين الكاتب وعقله وفيه يوضح حالة الشيزوفرنيا التى اصابت الشارع المصرى و الطبقة الوسطى بشكل خاص .. و التغيرات التى حدثت لمجتمعنا وحيرة المواطن العادى معها …

من حين لأخر لا ينسى الكاتب طبيعته الأولى كشاعر و يزيد علينا أبيات الشعر التى تزين المقالات على كل حال .. ناقش أيضا انقلاب أية المجتمع والدين والزواج والتقاليد و العمل وكيف أصبحت تروض الإنسان لها وترهقه عن كونها فى الأصل لراحته وخدمته ..

بعض المقالات لا تجدها مجرد نقد وروئية للواقع بل هى دافع للتغير …هى أقرب لتنمية البشرية إن صح القول . وتحدث أيضا عن شخصيات أدبية و فنية و سياسة و فكرية و دينية .. و أشار لكل منها على حسب وجهة نظره و ميوله لها او بعده عنها ..
أحيانا تحامل على المرأة وكثيرا ما دافع عنها ..

يحكى الكتاب عن بعض القضايا السياسية ومتفرد بها الجزء الأخير بالكامل ..
هى رحلة بين مقالات متلاحقة ستخرج منها وأنت محمل بالكثير من المعلومات الجديدة و القضايا التى يجدها البعض محظورة التداول والكلام .. تجاوز الخطوط الحمراء دون تجاوز القيم والمبادئ المتعارف عليها ..
كتاب سيعيد ذكريات الطبقة الوسطى المصرية عليك .. و تحاول ان تتمسك بما بقى منها فى قلبك .. كل ذلك دون وجود أى وجع دماغ ..

[download id=”137521″]

اخبرنا برأيك ؟

200 نقاط
Upvote Downvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

مراجعة رواية كفر الجيوشي

الركن – قصة قصيرة