in ,

اللغز الاكثر غموضا في تاريخ الانترنت: cicada 3301

اللغز الاكثر غموضا في تاريخ الانترنت: cicada 3301 - عالم تاني

اللغز الاكثر غموضا في تاريخ الانترنت: cicada 3301

قبل 8 سنوات ، بدأت تظهر رسالة مشفرة على منتديات الرسائل عبر الإنترنت. بدعوى البحث عن “أفراد أذكياء للغاية” ، تحدى لغز سيكادا 3301 الزوار للعثور على رسالة سرية مخبأة في الصورة التي رافقتها. ما هو cicada 3301؟ وماذا يحدث لمن يحل اللغز؟ لمعرفة ذلك ، تم اجراء مقابلة مع الرجل الذي حلها من قبل احد المواقع الاجنبية.

عندما ظهرت في 4 يناير 2012 ، احتوت الصورة الغامضة على رسالة بسيطة بنص أبيض على خلفية سوداء:

“مرحبا. نحن نبحث عن أفراد أذكياء للغاية. للعثور عليهم ، ابتكرنا اختبارًا. هناك رسالة مخفية في الصورة. اعثر عليها ، وسوف تقودك على الطريق للعثور علينا. نتطلع إلى لقاء القلة التي ستمضي على طول الطريق. حظا سعيدا.”

تم توقيعه “3301”.

وهكذا بدأ البحث عن حل لغز Cicada 3301 الغامض ، اللغز الذي يتكرر كل عام ويترك محللي التشفير والمتسللين يفركون رؤوسهم.

لغز متعدد الأوجه

جويل إريكسون أحد الأشخاص القلائل المعروفين الذين قاموا بحل اللغز بالفعل منذ ظهور التحدي الأول على الإنترنت.

يقول إريكسون ، 34 عامًا ، باحث ومطور للأمن الرقمي من السويد: “لقد عثرت عليه على إحدى مواقع الصور التي تم نشر الصورة الأولى عليها في عام 2012″. يقول إريكسون: ” لسوء الحظ ، لم أراها إلا بعد مرور بعض الوقت على نشرها في الأصل ، وبالتالي كان عليَّ القيام ببعض المهام “. ” في البداية ، اعتقدت للتو أنه سيكون شيئًا رائعًا. لطالما كنت مهتمًا بأي شيء يمكن أن يتحداني ، ولا أستسلم أبدًا. في حالة cicada ، تبين أن اللغز المعني أكثر بكثير مما كنت أعتقد أنه سيكون عندما بدأت تلك المهمة “.

إن معالجة اللغز ستقود إريكسون إلى الاعتماد على مجموعة من المهارات من فك تشفير المعلومات ، إلى فهم الأعداد القديمة للمايا والإلمام بالخيال المضارب على الإنترنت. بينما كان يشق طريقه من حل قطعة واحدة من اللغز إلى التالي ، ستقوده الرحلة إلى اكتشاف أنه لا تكمن الإجابات فقط في المجال الرقمي ، ولكن في العالم الحقيقي: من القرائن التي تركت على البريد الصوتي لرقم هاتف في تكساس إلى النشرات المسجلة على أعمدة الهاتف في 14 مدينة حول العالم. سيعود البحث في النهاية إلى أعمق طبقات العالم الرقمي: الويب المظلم.

من Reddit إلى تكساس إلى الويب المظلم

لفهم مدى صعوبة cicada ، يحتاج المرء فقط إلى النظر في مدى تعقيد كل دليل يؤدي إلى أجزاء متتالية من اللغز – كل ذلك يجب استكماله من أجل حل لغز cicada.

بداية بالصورة الأولى التي تم نشرها ، استخدم إريكسون برنامج فك تشفير المعلومات لاستخراج رسالة مشفرة ، حيث يتوافق كل حرف في النص مع حرف آخر. بمجرد أن قام بفك الشفرة ، كشف ذلك عن عنوان URL حيث تم نشر صورة أخرى للبط. هنا ، استخدم أدوات فك تشفير المعلومات للكشف عن رمز كتاب مخفي لقائمة من رقمين مفصولين بنقطتين. أدى رمز الكتاب إلى عنوان URL في الموقع الامريكي الشهير Reddit مع أرقام تشير الي حضارة المايا في أعلى الصفحة.

لاحظ إريكسون أن العديد من المشاركات التي كتبها باستخدام اسم مستعار يبدو أنها تتكون من نص مشفر. كان هذا النص هو “الكتاب” الذي يمكن استخدامه في فك شفرة الكتاب. ولكن للعثور على الشفرة ، كان بحاجة إلى العثور على المفتاح أولاً ، والذي استخلصه من ترجمة أرقام المايا.

كشف النص الذي تم فك تشفيره الآن لمنشورات مستخدم Reddit المجهول عن صورتين ، استخدم كلاهما Eriksson أدوات فك تشفير المعلومات للعثور على الرسائل المخفية مع الألغاز داخلها. كانت الإجابة على هذه الألغاز عبارة عن سلاسل من الأرقام التي كانت عبارة عن رقم هاتف في تكساس. أدى الاتصال برقم الهاتف إلى رسالة بريد صوتي نصها “جيد جدًا. لقد أحسنت. هناك ثلاثة أرقام أولية مرتبطة بالصورة الأصلية. 3301 هو واحد منهم. سيكون عليك العثور على الاثنين الآخرين. اضرب كل هذه الأرقام الثلاثة معًا وأضف .com للعثور على الخطوة التالية. حظا سعيدا. وداعا.”

بالنظر إلى البيانات الوصفية للصورة التي بدأت كل شيء ، اعتقد إريكسون أن أبعاد العرض والارتفاع يمكن أن تكون هي الأخرى أعداد. قام بعمل الحسابات وهبط على عنوان URL الذي يحتوي على صورة أخرى لل Cicada وهناك وجد عد تنازلي الذي أخبره بموعد العودة إلى الموقع.

عندما انتهى العد التنازلي ، تم استبدال صورة cicada بسلسلة من الأرقام التي تبدو مثل إحداثيات GPS. وهي إحداثيات أعمدة الهاتف في العديد من بلدان حول العالم ، بما في ذلك في إسبانيا وروسيا وأمريكا وفرنسا واليابان وبولندا. وبسبب القيود الجغرافية ، كان على إريكسون الاعتماد على أشخاص آخرين على طريق س