in

شركة Audi تبتكر روبوت ليساعدك على الطريق

شركة Audi تبتكر روبوت ليساعدك على الطريق - صورة 1

لم يعد الروبوت ذلك الخيال العلمى الذى كنا نراه فى افلام هوليوود, فمع تطور الذكاء الاصطناعى وما تعده هذه التقنية من تحسينات فى مختلف مجالات الحياة, اصبح الروبوت ضرورة لابد منها.

فمثلا فى مجال السيارات والمركبات ذاتية القيادة, قد يمنع الروبوت الكثير من الحوادث المميتة, يدلك على الطرق المختصرة, يخبرك بحالة سيارتك, واذا ما كان عليك ان تذهب بها الى الصيانة او قد يساعدك فعليا فى حل مشكلتك على قارعة الطريق.

يعد الروبوت – جاك – هو النسخة الأولية من الروبوت ذاتى التعلم, والذى انفقت عليه شركة السيارات Audi ملايين من الدولارات, يتميز جاك بما يعرف بالـ Deep Learning, فالروبوت لا ينفذ اوامر مبرمجيه المحسومة مسبقا فحسب, بل لديه قدرة على التعلم ايضا من خلال محاكاة البيئة المحيطة به, وتخزينها فى ذاكرته الخاصة والقدرة على تحليلها للحصول على نتائج مذهلة.

تبقى هناك معضلة وحيدة يجب على مبرمجى ومطورين الذكاء الصناعى حلها فى تقنية السيارات ذاتية القيادة, وهو الجانب الاخلاقى.
لنفترض انك تقود بين اثنين من راكبى الدراجات احدهما يرتدي الخوذة والاخر بدون خوذة, ثم فجأة انعطف احدهم فى نفس الحارة التى تقود بها, ما هو القرار الذي سيتخذه الروبوت حينها, هل سينعطف على سائق الدراجة ذو الخوذة لان فرصة نجاته اكبر, ام سيحسب الموضوع بطريقة رياضية بحتة لضمان سلامة راكبى سيارته ؟؟

ويبدو ان مطورى هذه التقنية بالفعل يحاولون جاهدين للوصول الى حل لهذه المشكلة التى قد توقف صناعة الروبوتات اذا لم يوجد لها حلا قاطعا..

تقرير

اخبرنا برأيك ؟

100 نقاط
Upvote Downvote

التعليقات

اترك تعليقاً

Loading…

0
الدولة العثمانية

‫دولة آل عثمان #10

عامود تراجانوس

عمود تراجانوس