in ,

5 كتب ستغير طريقة تفكيرك تجاه المال والثراء والحرية المالية

يعمل الكثير من الناس في وظائف روتينية ويظل شغلهم الشاغل لباقي حياتهم هو فترة التقاعد أو الحرية المالية وكيف سيجنون المال في هذه الفترة، خصوصاً أن المعاشات في أغلب الأحوال قيمتها أقل من دخل الراتب، فيصبح بالنسبة لهم ترك العمل قبل سن الستين خيار غير متاح،  وبالطبع سيضطر هؤلاء الاشخاص الي تحمل الروتين وملل الوظيفة الاعتيادية وعدم التطور والثبات فقط ليضمن الدخل المناسب له ولعائلته.

في الحقيقة هناك الكثير من الخبراء يؤكدون لك اهمية ترك الوظيفة الروتينية في سن مبكر وامتلاك البيزنس الخاص بك الذي سيوفر لك الدخل المناسب لباقي حياتك، حتى أنك تستطيع تحقيق ذلك قبل بلوغ 28 عام، الفكرة ببساطة هي تحديد نوع البيزنس الذي تريد خوضه ووضع حد ادني للدخل المراد الحصول عليه شهريا، وعلي هذه المعطيات تضع خطة مناسبة مدروسة لتحقيق هذا الهدف ، وفيما يلي خمسة كتب ستساعدك للوصول الي هذه الغاية:

Your Money or Your Life – Vicki Robin

هذا الكتاب يوضح في تسع خطوات كيف يمكن تتغير علاقتك مع المال بحيث يمكن تحقيق الاستقلال المالي والعيش بشكل افضل. في هذا الكتاب ستتعرف على هذه المعلومات القيمة:

  1. كيف تتخلص من الديون ويبقى لديك مدخرات.
  2. تحقيق مدخرات عن طريق تغيير طريقة تفكيرك تجاه المصاريف وتكوين عادات معينة بحيث تدخر اموالك مع عدم الاستغناء عن احتياجاتك الاساسية.
  3. التخلص من المصاريف غير الضرورية في حياتك وفي نفس الوقت تعيش باستمتاع.
  4. كيف تكون ثروتك الصغيرة.
  5. أهمية متابعة مصاريفك ودخلك لفترة كبيرة حتي تستطيع التحكم فيها لبقية عمرك.

باختصار الكتاب مفيد لأي شخص يريد تكوين عادات إيجابية مرتبطة بكيفية انفاق النقود وكيفية تكوين ثروة تمكنك من الاستقلال بحياتك حتى إذا تركت الوظيفة.

The instant Millionaire- Mark Fisher

في هذا الكتاب ستجد أجوبة على الكثير من الأسئلة التي تدور ببالك مثل:

  1. هل يعمل الاشخاص الناجحون وقت اكبر من الاشخاص العاديين ؟
  2. هل حظ الناجحون أحسن أو هم ذو معدلات ذكاء أعلى ؟
  3. هل النجاح المالي مصدر من مصادر السعادة ؟

الإجابات سنعرفها من الكاتب المعروف عنه بأنه مليونير لحظى لأنه اكتسب ثروة كبيرة في فترة قصيرة. الكتاب أسلوبه بسيط وعملي وبه الكثير من الخطوات العملية لتحقيق الحرية المالية.
سنعرف في الكتاب أيضا أن أي شخص يمكن ان يصبح مليونير لو اتبع استراتجيات وخطوات معينة لكن تبقي طريقة التفكير هي الحاسم الأساسي لتحقيق هذا الهدف.

The elements of investing – Burton G.Malkiel

  1. في هذا الكتاب سنعرف الكثير من المعلومات عن الادخار والاستثمار. كما سنعرف أفكار سهلة وبسيطة اذا تم تطبيقها نساعد علي تكبير استثماراتنا بغض النظر عن تقلبات السوق.
  2. يحتوي الكتاب فيه استراتيجيات وأساليب عملية تساعدك علي تزويد ثروتك بحيث يكون لديك حرية مالية، حتي لو تركت العمل في أي وقت لن تتأثر مالياً.
  3. يركز الكتاب على أهمية تحديد أهداف طويلة المدى وعدم التركيزعلى السوق في الوضع الحالي فقط.

The Millionaire next Door – Thomas Stanely & William Danko

  1. تعتمد الفكرة الأساسية للكتاب على توضيح معيشة المليونيرات، وانها ليست كما يعتقد معظم الناس انها حياة رفاهية وبذخ، لكن الحقيقة ان المليونيرات لديهم حس وحدس يمكنهم من معرفة متى يقوم بادخار الأموال ومتي يقومون باستثمارها، وماهي المجالات التي يقومون بالاستثمار فيها.
  2. الكتاب به الكثير من الخطوات العملية لتعليمك كيف تنفق أموالك كيف تستثمر بحيث يسهل عليك تحقيق الأهداف المالية التي تريد الوصول اليها.
  3. الكتاب مهم لكل من يفكر في ترك العمل النظامي وبه الكثير من الاستراتيجيات المبنية على أساس علمي لتحقيق الحرية المالية.
  4. الكتاب به الكثير من القصص والمعلومات ليصل بك الي تحقيق الحرية المالية بأي وضع تتواجد به حاليا.

How to Fail at Almost Everything and Still Win Big- Scott Adams

  1. كما يتضح من اسم الكتاب فهو يركز علي ان الفشل أحسن فرصة للنجاح، ولا يقف الكتاب عند فكرة التعلم من الفشل، بل سيجعلك تحب الفشل أيضا لأن الفشل هو الخطوة الأولى من خطوات نجاح قادم.
  2. يوضح أهمية ان يكون للشخص الراغب في تكوين ثروة أو عمل مستقل ان يكون لديه نظام يتبعه باستمرار حتي لو لم يكن لديه هدف محدد.
  3. الكتاب مهم لأي شخص يريد تحقيق الاستقلال والحرية المالية وبه الكثير من الاستراتيجيات التي تعلمك كيفية تقبل الفشل وتحويله من إحباط الي نجاح مبهر.
  4. يحكي الكاتب في أسلوب سلس وبسيط مواقف الفشل التي تعرض لها في حياته الي ان اصبح لديه البيزنس الخاص به.
  5. الكتاب ملهم ومفيد لأي شخص يريد تحقيق نجاح في حياته عموما وليس في البيزنس أو الحرية المالية فحسب.

اخبرنا برأيك ؟

200 نقاط
Upvote Downvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

أهمية تعلم اللغة الإنجليزية

كل ما تريدين معرفته عن صنع مقشرات الملح لبشرة أفضل