in

مراجعة رواية كفر الجيوشي للكاتب حسام الشحات

مراجعة رواية كفر الجيوشي للكاتب حسام الشحات - صورة 1

على الفردِ دائماً أن يقاسي ليبقى حراً من هيمنةِ المجتمع، ستكونُ وحيداً و أحياناً خائفاً، لكن الثمنَ ليس غالياً في مقابلِ أن تمتلكَ نفسك.

فريدريك نيتشه

 

رواية كفر الجيوشي هي من العيار الثقيل فالكاتب حسام الشحات يكتب لثلاثة مستويات من القراء مستوي القارئ العادى والذي سيستمتع بحكاية سوداوية واقعية بكل تفاصيلها. مستوي القارئ الواعي والذي سيجد ضالته فى كل كلمة وسيبحث عن رمزيتها ويسقط على الواقع فى رواية رموزها كثيرة وشيقة وذكية جدا. والإسقاط ياسادة لقد أرهقني التفسير وكأني عشت الصراع الداخلي للبطل حسان..

مستوي القارئ الحصيف وهذا النوع هو من سيطرح الأسئلة أثناء القراءة وبعدها مثل، هل كفر الجيوشي مازال قائم إلي الآن؟ هل أثمرت شجرة التين سبعين عاما أُخري أم ماتت؟ وما هي تلك الشجرة؟ ولماذا التين بالتحديد؟ كيف نسجت الجيوشية تلك المؤامرات بهذه الدقة وبتلك الإمكانيات التى تخطت زمانهم؟ كيف علمت المرأة أنهم غرباء؟ غدة الشر من أين جاء بها الكاتب، أي لفظ هذا وما دلالته؟

لقد استطاع الكاتب حسام الشحات الإلمام بكل خيوط اللعبة، وترويض الشخصيات الكثيرة التى أوجدها. فكل شخصية لها دورها ورمزيتها. كمحمود رمز العلم وأهميته بالبحث والدراسة ونهايته المؤسفة، أسماء رمز الطيبة معجونة من ماء الأمهات وبملح العلم، إبراهيم الفساد بكل عفنه، عادل المسيحى المضطهد والذي يصمم على رؤيته، الأب تلك الشخصية العجيبة عاشق النقشبندي وحامل الأزهرية والذي يرفض ذهاب زوجته إلى الدجالين، تجده يصمم فى النهاية على الأخذ بثأر ابنه.

تعددت الشخصيات فى رواية كفر الجيوشي وإن كان الاستغناء عن أحدها ليس بالأمر السهل.

الفكرة

الصراع بين الخير والشر، جسدت الأطماع وحقارة النفوس، الصراع بين الجيوشية والأهوانية فكانت نتيجته المرض والفقر والخوف والظلم التى جناها أهل الكفر.

السرد

جاء باللغة العربية على لسان الراوى المتكلم، تصاعدي متشابك، تبادل بين السرد التوصيفي والمشهدي، عشنا فى كفر الجيوشي، ورأينا المدارس قديما بدون أسوار ولا يتجرأ طالب على الهرب وحديثا بالأسوار ويهربون. تخيلنا كفر الشِر لغز الرواية الذي لم يكفينى وأعتقد أن الكاتب قصد طرح تلك التساؤلات حوله بعد القراءة، لغة الكاتب ثرية مفعمة بالرمزية فى كل كلمة أحيانا أتسأل كيف نسج تلك الحبكة بهذه الرمزية؟ ولأن الحوار يبرز فقد تخلل الرواية بشكل منظم واتخذ مساحة ليست بالقليلة نظرا لكثرة الشخصيات.

النهاية: منطقية ملاءة لنفسية البطل وانتصار الخير وإن كان قتل أخاه فقد منع القتل عن الجميع بنهايته. ولا زالت الجيوشية تمارس ألاعيبها، فالجيوشية فكرة والفكرة لاتموت. وشجرة التين أصبحت عقيمة لكن سرعان ما ينمو لها براعم.

تحت المجهر

الخط الزمنى الرواية يتعارض مع إمكانيات الجيوشية، كما أني لم اقتنع بتصويرهم كل شئ، حتي نصيحة والدته وأخوه له قديما. مصير ناصر المجهول وترك البطل له لم يعجبني. فى النهاية نحن أمام عمل مميز ،اغسل يديك بماء المعاجم وأبدأ فى التلذذ بكل جملة. فقد دس الكاتب معاني بعض الكلمات فى السرد وهذا إن دل يدل على ثقافة عالية..

شكرا دكتور حسام الشحات على هذا العمل..

بقلم أسماء نورالدين

تقرير

اخبرنا برأيك ؟

100 نقاط
Upvote Downvote

التعليقات

اترك تعليقاً

Loading…

0
افضل مسلسلات الرعب علي شبكة Netflix - صورة 7

افضل مسلسلات الرعب علي شبكة Netflix

افضل 5 بدائل لبرنامج تليجرام لسطح المكتب - صورة 8

افضل 5 بدائل لبرنامج تليجرام لسطح المكتب