in ,

اللغز الاكثر غموضا في تاريخ الانترنت: cicada 3301

اللغز الاكثر غموضا في تاريخ الانترنت: cicada 3301 - صورة 1

اللغز الاكثر غموضا في تاريخ الانترنت: cicada 3301

قبل 8 سنوات ، بدأت تظهر رسالة مشفرة على منتديات الرسائل عبر الإنترنت. بدعوى البحث عن “أفراد أذكياء للغاية” ، تحدى لغز سيكادا 3301 الزوار للعثور على رسالة سرية مخبأة في الصورة التي رافقتها. ما هو cicada 3301؟ وماذا يحدث لمن يحل اللغز؟ لمعرفة ذلك ، تم اجراء مقابلة مع الرجل الذي حلها من قبل احد المواقع الاجنبية.

عندما ظهرت في 4 يناير 2012 ، احتوت الصورة الغامضة على رسالة بسيطة بنص أبيض على خلفية سوداء:

“مرحبا. نحن نبحث عن أفراد أذكياء للغاية. للعثور عليهم ، ابتكرنا اختبارًا. هناك رسالة مخفية في الصورة. اعثر عليها ، وسوف تقودك على الطريق للعثور علينا. نتطلع إلى لقاء القلة التي ستمضي على طول الطريق. حظا سعيدا.”

تم توقيعه “3301”.

وهكذا بدأ البحث عن حل لغز Cicada 3301 الغامض ، اللغز الذي يتكرر كل عام ويترك محللي التشفير والمتسللين يفركون رؤوسهم.

لغز متعدد الأوجه

جويل إريكسون أحد الأشخاص القلائل المعروفين الذين قاموا بحل اللغز بالفعل منذ ظهور التحدي الأول على الإنترنت.

يقول إريكسون ، 34 عامًا ، باحث ومطور للأمن الرقمي من السويد: “لقد عثرت عليه على إحدى مواقع الصور التي تم نشر الصورة الأولى عليها في عام 2012″. يقول إريكسون: ” لسوء الحظ ، لم أراها إلا بعد مرور بعض الوقت على نشرها في الأصل ، وبالتالي كان عليَّ القيام ببعض المهام “. ” في البداية ، اعتقدت للتو أنه سيكون شيئًا رائعًا. لطالما كنت مهتمًا بأي شيء يمكن أن يتحداني ، ولا أستسلم أبدًا. في حالة cicada ، تبين أن اللغز المعني أكثر بكثير مما كنت أعتقد أنه سيكون عندما بدأت تلك المهمة “.

إن معالجة اللغز ستقود إريكسون إلى الاعتماد على مجموعة من المهارات من فك تشفير المعلومات ، إلى فهم الأعداد القديمة للمايا والإلمام بالخيال المضارب على الإنترنت. بينما كان يشق طريقه من حل قطعة واحدة من اللغز إلى التالي ، ستقوده الرحلة إلى اكتشاف أنه لا تكمن الإجابات فقط في المجال الرقمي ، ولكن في العالم الحقيقي: من القرائن التي تركت على البريد الصوتي لرقم هاتف في تكساس إلى النشرات المسجلة على أعمدة الهاتف في 14 مدينة حول العالم. سيعود البحث في النهاية إلى أعمق طبقات العالم الرقمي: الويب المظلم.

من Reddit إلى تكساس إلى الويب المظلم

لفهم مدى صعوبة cicada ، يحتاج المرء فقط إلى النظر في مدى تعقيد كل دليل يؤدي إلى أجزاء متتالية من اللغز – كل ذلك يجب استكماله من أجل حل لغز cicada.

بداية بالصورة الأولى التي تم نشرها ، استخدم إريكسون برنامج فك تشفير المعلومات لاستخراج رسالة مشفرة ، حيث يتوافق كل حرف في النص مع حرف آخر. بمجرد أن قام بفك الشفرة ، كشف ذلك عن عنوان URL حيث تم نشر صورة أخرى للبط. هنا ، استخدم أدوات فك تشفير المعلومات للكشف عن رمز كتاب مخفي لقائمة من رقمين مفصولين بنقطتين. أدى رمز الكتاب إلى عنوان URL في الموقع الامريكي الشهير Reddit مع أرقام تشير الي حضارة المايا في أعلى الصفحة.

لاحظ إريكسون أن العديد من المشاركات التي كتبها باستخدام اسم مستعار يبدو أنها تتكون من نص مشفر. كان هذا النص هو “الكتاب” الذي يمكن استخدامه في فك شفرة الكتاب. ولكن للعثور على الشفرة ، كان بحاجة إلى العثور على المفتاح أولاً ، والذي استخلصه من ترجمة أرقام المايا.

كشف النص الذي تم فك تشفيره الآن لمنشورات مستخدم Reddit المجهول عن صورتين ، استخدم كلاهما Eriksson أدوات فك تشفير المعلومات للعثور على الرسائل المخفية مع الألغاز داخلها. كانت الإجابة على هذه الألغاز عبارة عن سلاسل من الأرقام التي كانت عبارة عن رقم هاتف في تكساس. أدى الاتصال برقم الهاتف إلى رسالة بريد صوتي نصها “جيد جدًا. لقد أحسنت. هناك ثلاثة أرقام أولية مرتبطة بالصورة الأصلية. 3301 هو واحد منهم. سيكون عليك العثور على الاثنين الآخرين. اضرب كل هذه الأرقام الثلاثة معًا وأضف .com للعثور على الخطوة التالية. حظا سعيدا. وداعا.”

بالنظر إلى البيانات الوصفية للصورة التي بدأت كل شيء ، اعتقد إريكسون أن أبعاد العرض والارتفاع يمكن أن تكون هي الأخرى أعداد. قام بعمل الحسابات وهبط على عنوان URL الذي يحتوي على صورة أخرى لل Cicada وهناك وجد عد تنازلي الذي أخبره بموعد العودة إلى الموقع.

عندما انتهى العد التنازلي ، تم استبدال صورة cicada بسلسلة من الأرقام التي تبدو مثل إحداثيات GPS. وهي إحداثيات أعمدة الهاتف في العديد من بلدان حول العالم ، بما في ذلك في إسبانيا وروسيا وأمريكا وفرنسا واليابان وبولندا. وبسبب القيود الجغرافية ، كان على إريكسون الاعتماد على أشخاص آخرين على طريق سيكادا 3301 في تلك الأجزاء من العالم. ما وجده السكان المحليون هو ملصقات مع صور cicada ورمز الاستجابة السريعة.

قام إريكسون بمسح رمز الاستجابة السريعة ، مما أدى إلى صورتين أخريين ، كان داخلهما نصًا مخفيًا أكثر ، بما في ذلك نص وجده إريكسون كان قصيدة لويليام جيبسون أجريبا. مع ملاحظة أن النص يشير إلى الأعداد الأولية ، فقد ظن إريكسون أنه ربما رمز الكتاب الذي استخدمه على النص الموجود على Reddit قد يكشف إلى أين يذهب بعد ذلك إذا استخدمه في قصيدة جيبسون. وبالفعل كان حدسه صحيح. تم توجيهه إليه عنوان على شبكة Tor المجهولة.

ومع ذلك ، في الوقت الذي وصل فيه ، كان Cicada 3301 قد وضع رسالة تفيد بأنه أصيب بخيبة أمل في مجموعات الأشخاص التي تكونت لتشارك أجزاء من الألغاز التي اكتشفوها دون أن يكمل أي عضو جميع الخطوات على طول الطريق ، مثل إريكسون تم إنجازه.

لو رأى إريكسون الصورة الأولى في نفس وقت نشرها ، وبعد أن حل لغز Cicada 3301 بمفرده ، لعرف اليوم ما هي نهاية اللغزالذي تم وضعه علي موقع Tor.

يقول إريكسون: “لقد اصبت بخيبة امل شديدة”. “خاصة بالنظر إلى أن الأشخاص الذين سجلوا في الوقت المناسب كانوا في الغالب من الذين لم يحلوا بالفعل الكثير من الألغاز بأنفسهم. كان الناس يتشاركون الحلول ويتعاونون أكثر من اللازم “.

لكن بالنسبة لإريكسون ، لم يكن الوقت والجهد الذي استغرقه للتغلب على cicada خسارة كاملة. لقد قام بحل كل خطوة من اللغز الأكثر إرباكًا للإنترنت في العالم في أقل من ثلاثة أسابيع بقليل وخلال هذه العملية استنتج الكثير حول من أو ماذا يكون cicada 3301.

من يقف وراء cicada 3301؟

تغير انطباع إريكسون عن من يقف وراء اللغز مع تقدمه.

“كان الحصول على رقم هاتف للاتصال به بعد حل أحد أجزاء اللغز هو التلميح الأول إلى أن هذا قد لا يكون مجرد عمل إنترنت عشوائي. يقول إريكسون ، لقد كان هذا بالتأكيد منعطفا غير متوقع. “زاد حجم المؤامرة عند استقبال عدد من إحداثيات GPS. لا يسعني إلا أن ألاحظ أن المواقع المعنية – الولايات المتحدة الأمريكية ، وبولندا ، وفرنسا ، وكوريا الجنوبية ، وأستراليا – كلها أماكن بها الكثير من الهاكرز الأكثر موهبة والباحثين في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات في العالم “.

تعد هوية cicada واحدة من أكثر المواضيع التي تدور حولها جدالات بين الأشخاص الذين يحاولون حل الألغاز السنوية للمجموعة. تتراوح النظريات من انها قد تكون بنوك عالمية قد تحاول إنشاء عملات رقمية جديدة لمؤسسات الفكر السياسي إلى مجموعات من الهاكرز الذين يؤمنون بمبادئ الفوضى في أذهانهم. ومع ذلك ، فإن الافتراض الأكثر شيوعًا هو وكالة المخابرات الحكومية مثل وكالة المخابرات المركزية ، وكالة الأمن القومي ، MI6 التي قد تحاول توظيف محللي التشفير الموهوبين مثل إريكسون – وهو أمر لا يعتقد إريكسون أنه محتمل.

“من الشائع في الواقع أن تستخدم وكالات الاستخبارات والمنظمات المماثلة أشكال التوظيف غير التقليدية ، ولكن في هذه الحالات عادة ما يعلنون عنها رسميًا بدلاً من إخفاء هويتهم. أحد الأمثلة على ذلك كان تحدي GCHQ “هل يمكنك القضاء عليه؟” منذ عدة سنوات. لقد تطلب مهارات تقنية أعمق من تحدي Cicada 3301 ، لكن النطاق كان أصغر بكثير وتطلب وقتًا أقل بكثير لحله. إذا استخدمت وكالات المخابرات شيئًا مثل ألغاز cicada 3301 للعثور على أشخاص لتجنيدهم ، فربما ينتهي بهم الأمر مع الكثير من الأشخاص غير المهتمين حقًا بالعمل في منظمة مثل مؤسستهم “.

لذا إذا لم تكن وكالة استخبارات ، فمن يعتقد إريكسون أن وراءها؟

ويقول: “إنها على الأرجح منظمة سرية ، لا علاقة لها بأي حكومة أو وكالة استخبارات”. “على أساس المراجع في تحدياتهم – قصيدة أجريبا بقلم ويليام جيبسون ، زواج السماء والجحيم بقلم ويليام بليك ، كتاب القانون بقلم أليستر كرولي – وإشاراتهم المستمرة إلى الأعداد الأولية وما شابه ذلك ، من المحتمل أنهم فكريون ، مناهضون للمؤسسة ، منظمة مدفوعة أيديولوجياً ويبدو أنهم يثمنون التفكير المنطقي / التحليلي بشكل كبير. يبدو أنهم يشتركون في الكثير من الأيديولوجية مع حركة التشفير ، والمتسللين في المدرسة القديمة “.

بالنسبة لتعقيد الألغاز ، يقول إريكسون أن سيكادا لن تحتاج حتى إلى أن تكون بهذا الحجم من المجموعة. “إن الأمر يتطلب شخصًا واحدًا مخلصًا فقط للتخطيط لكل شيء ، ولكن إذا كان عليّ أن أخمن ، فربما أقول أنه من المحتمل أن يكون من ثلاثة إلى خمسة مع كون أحدهم القوة الدافعة الرئيسية. ربما يقضون حوالي شهر إلى شهرين في إعداد كل شيء قبل اللغز كل عام. أعتقد أنه من الممكن إعداد تحديات مماثلة في فترة زمنية أقصر بكثير أيضًا ، ولكن ليس مع الاهتمام الكبير بالتفاصيل مثل Cicada 3301 “.

ما هو أكثر من المثير للاهتمام أنه على الرغم من أن إريكسون لم يسمح له في الوقت المناسب باتمام حل اللغز ، فمن المفترض أن بعض الأشخاص الآخرين الذين اختاروه فعلوا ذلك. هذا يطرح السؤال: لماذا لا يتحدث هؤلاء الناس؟ بعد كل شيء ، إذا كنت ذكيًا بما يكفي لكسر لغز cicada ، ألا تريد التباهي به وتصبح بطل عالم القراصنة من خلال الكشف عن من يقف وراء ذلك؟

تحديث: داخل سيكادا 3301 كابال

يقول إريكسون أنه كانت هناك بعض التسريبات ، حيث يدعي الناس أنهم جزء من cicada 3301 أو كانوا جزءًا منه – ولكن المشكلة هي أنه لا يمكن تأكيد أي منها. ومع ذلك ، لا يعتقد أنه سيتم الكشف عن هوية من يقف وراء cicada – حتى من قبل الفائز الحقيقي.

يقول: “لا أعتقد أن سيكادا 3301 سيكشف عن كل شيء عن نفسه بشكل مباشر أو على الإطلاق”. “من المحتمل أنهم سيكشفون فقط عن غرضهم أو أيديولوجيتهم ، وما يتوقعونه منك كجزء من المجموعة ، ثم يستخدمون وسائل اتصال مجهولة الهوية لإخفاء هويتهم”.

“فيما يتعلق بالرغبة لإخبار العالم ، أعتقد أن ذلك يعتمد على كيفية اتصالك وما الذي يدفعك. في عملي كباحث أمني لبعض العملاء السريين والحساسين ، اعتدت على الاحتفاظ بالأسرار. إذا كنت تعمل من أجل قضية تؤمن بها حقًا ، فلا أعتقد أن إبقاء فمك مغلقًا أمرًا صعبًا. والتحدي الذي يواجه Cicada 3301 هو معرفة تلك التي تؤمن حقًا بقضيتها “.

نصيحة للفاقين cicada الحاليين
يجري حاليًا لغز الألغاز Cicada 3301 لهذا العام ، بعد أن كشف عن بدايته لمحللي الألغاز المهتمين بصورة cicada التي تقرأ: “مرحبًا. عيد غطاس سعيد. بدأ الحج الخاص بك. التنوير ينتظر. حظا سعيدا. 3301. “

نظرًا لعدم معرفة أي شخص حتى الآن بحل لغز 2014 ، فإن آمال cicada الحالية هناك يمكنهم تعلم شيء أو اثنين من إريكسون ، الذي يقول إنه لا يعمل على حل لغز هذا العام.

على الرغم من أنك لست مضطرًا لأن تكون خبيرًا في عالم التشفير ، إلا أنه لا يضر أن تحصل على سنوات من التدريب المنطقي والتحليلي. “منطقي و يقول إريكسون: “لقد كان المنطق التحليلي دائمًا طبيعيًا بالنسبة لي”. “بدأت القراءة عندما كان عمري أربع سنوات ، وبدأت البرمجة عندما كنت في السابعة من عمري. لم يعرف والداي شيئًا عن أجهزة الكمبيوتر ، لذلك كان علي أن أتعلم كل شيء بنفسي. “

يقول إريكسون أنه نظرًا لخلفيته في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات ، فإن الأجزاء ذات الصلة بالتشفير والإخفاء كانت في الواقع سهلة للغاية. ولكن عندما يتعلق الأمر بالإشارات الباطنية الأكثر إلى الشعر والأدب والأعداد الأولية ونظرية الأعداد ، “أعتقد أن اهتمامي العام بإثارة الدماغ والألغاز كان مفيدًا للغاية” ، كما يقول. “أيضًا ، في كثير من الحالات ، شعرت أن سيكادا 3301 وأنا لدي طريقة تفكير متشابهة جدًا. هناك شيء أعمق يحدث من مجرد الألغاز في حد ذاتها. “

أما بالنسبة لنصيحته لهذا العام ، فإن سيكادا سيكادا مستقبليين سيبرالية؟

“تأكد من أن لديك فهمًا جيدًا لكل جزء من ألغاز cicada 3301 السابقة. إذا كان هناك موضوع لم تكن على دراية به بالفعل ، خذ وقتك في القراءة ومعرفة المزيد عنها. حاول حل أكبر قدر ممكن من الألغاز السابقة بنفسك بدلاً من مجرد القراءة من خلال الكتابة. بالنسبة للأجزاء التي تقرأها ، تأكد من أنك تفهم كل خطوة تمامًا وحاول أن تفكر في الكيفية التي توصلت بها إلى الاستنتاجات نفسها بنفسك “.

“أخيرًا وليس آخرًا ، استمتع بالرحلة”.

فيديو عن Cicada 3301

تقرير

اخبرنا برأيك ؟

96 نقاط
Upvote Downvote

التعليقات

اترك تعليقاً

Loading…

0
موقع عربي لقراءة المانجا - صورة 10

موقع عربي لقراءة المانجا

كتاب الآلهة والأبطال في اليونان القديمة - أ.أ نيهاردت - صورة 11

كتاب الآلهة والأبطال في اليونان القديمة – أ.أ نيهاردت