in

بين أبو الريش وجنينة ناميش – يوسف السباعي – رواية صوتية

بين ابو الريش وجنينة ناميش

بين أبو الريش وجنينة ناميش – يوسف السباعي – رواية صوتية

بين أبو الريش وجنينة ناميش ، أحد أعمال الكاتب المصري الراحل يوسف السباعي وهي عبارة عن مجموعة قصصية جمعت في كتاب واحد، تدور أحداث كل منها في مكان مختلف من أحياء مصر القديمة التي عاصرها. المجموعة القصصية عبارة عن جولة للكاتب في أحياء ومناطق مصر الشعبية التي تجول فيها أثناء طفولته. مجموعة بين أبو الريش وجنينة ناميش غنية بالشخصيات والحكايات التي برع يوسف السباعي في تصويرها حتى يبدو للقارئ وكأنه يرى شخصياتها. 

خذ الحكمة من أفواه البسطاء.. هذا هو العنوان الذي يُمكننا أن نستقيه عبر هذه المجموعة القصصية الرائعة بين أبو الريش وجنينة ناميش. والتي لا يجمع بين الحكايات المختلفة بداخلها سوى وحدة المكان: السيدة زينب، موطن نشأة يوسف السباعي، والأشخاص المتعايشين معه والذين صنعوا العمل. هنا ستقابل جودة الخادم النزق، وستتعرّف على زكي الريّس، وستغوص في قصة عبده وأم عبده، وتستغرب من العلاقة بين الدكش ومشكال، وتبكي مع فاطمة شيخون وابنها ششتاوي. الضحك ملء الفم، والاغتمام على أحلام البسطاء التافهة، هو رد الفعل على القصص. عشرات الشخصيات كانت هنا، شخصيات من قلب مصر بحق، شخصيات لا هم لها سوى بيت أو لقمة عيش أو زوجة ووظيفة تسترهم.

وقد جاء علي لسان الكاتب يوسف السباعي

بينما نجد أن التجول في ” جنينة ناميش ” هو الدافع لما سوف نذكره بين دفتى هذا الكتاب ، وأن القصة ذاتها ليست سوى ” برشامة ” أضع فيها الجولة، نجد في أحيان أخرى أن فكرة القصة قد تكون حاضرة وإنى لا أكاد أجلس للكتابة لإبرازها إلى حيز الوجود باحثاً لها عن مكان وزمان أجعلها فيه وأجرى حوادثها به حتى أجد ” جنينة ناميش ” قد أطلت من رأسى وإذا بالسبل قد ضاقت بى إلا عن السد البرانى ، والمنيرة ، والسيدة ، وزين العابدين ، وإذا بي أضع القصة برغمى في هذه الأمكنة الرابضة من قديم العهد في الذاكرة

[download id=”123801″]

تقرير

اخبرنا برأيك ؟

98 نقاط
Upvote Downvote

اترك تعليقاً

وصفات زيت الخروع لاطاله الشعر وزيادة نموه

وصفات زيت الخروع لاطاله الشعر وزيادة نموه

مقدمة في الحوسبة الكمية Quantum Computing - صورة 9

مقدمة في الحوسبة الكمية Quantum Computing