in

من الأدب العربي׃ بنت السلطان – أنس داوود

مسرحية بنت السلطان للشاعر أنس داوود.

هو الدكتور أنس عبدالحميد محمد داوود ولد عام 1934 في مدينة دسوق – كفر الشيخ – مصر، تخرج في كلية دار العلوم 1962 , وحصل على الماجستير في النقد الأدبي الحديث 1967 , والدكتوراه في النقد الأدبي الحديث مع مرتبة الشرف الأولى 1970 .

عمل بالهيئة العامة للكتاب حتى 1975 . كما قام بالتدريس الجامعي فى كليات الآداب والتربية بالجزائر وليبيا والرياض ومصر، دواوينه الشعرية: حبيبتي والمدينة الحزينة 1964 – بقايا عبير 1966 – قصائد 1990 , وعدد من المسرحيات الشعرية منها: بنت السلطان – محاكمة المتنبي – بهلول المخبول – الملكة والمجنون – الثورة – الزمّار – الشاعر – الصياد – البحر – مقتل شيء… ظهرت بين عامي 1982 و 1990 .

مؤلفاته: منها: الطبيعة في شعر المهجر – عبدالرحمن شكري – رواد التجديد في الشعر العربي الحديث – الرؤية الداخلية للنص الشعري – شعر محمود حسن إسماعيل – في الأدب الحديث – في التراث العربي. نال الجائزة الأولى للشعراء الشبان 1962 , والجائزة الأولى للشعر القومي من رابطة الأدب الحديث 1962.

ممن كتبوا عنه: رجاء النقاش, وعبدالحي دياب, وعبدالقادر القط, وعبدالحكيم بلبع, وإخلاص فخري, ومحمد عبدالمطلب, وعلاء وحيد, وسامح كريم, وعبدالعال الحمامصي, وأحمد السعدني. توفي عام 1993.

اخبرنا برأيك ؟

1 نقطة
Upvote Downvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

رواية حديثك يشبهني – يامي احمد

رواية قرية ظالمة – محمد كامل حسين – رواية صوتية