in

كتاب A history of god – كتاب يحكي تاريخ الله

فكرة كتاب A history of god او تاريخ الله

في صغرنا لم ينسي طفل ان يسأل تلك الأسئلة مثل أين الله ؟ كيف يبدو؟ أين يعيش أو  ومن هو؟ بالطبع في هذا السن لا نجد إجابات شافية، فنعود الي تذكر هذه  الأسئلة في مراحل عمرية مختلفة ، وبرغبة ملحة اكثر للمعرفة.

يبدو أن الأمر غريزة ؛ كلنا نبحث عن الله بشكل تلقائي وغريزي ، نميل الي هذا النوع من الطاقة التي نستشعر عظمتها والمحجوب مصدرها ونود الاقتراب منه او حتي معرفته.

كتاب تاريخ الله أو A history of god لمؤلفته كارين أرمسترونج هو كتاب مشوق و واسع المعرفة عن تطور الإيمان في الأديان الأبراهيمية الثلاث الكبري وهي الديانة اليهودية، الديانة المسيحية، والديانة الإسلامية. يتناول اللكتاب تاريخ الله و الدين ومعرفة الاله على مر أكثر من 4000 عام من التاريخ البشري.

تتجول بنا كارن أرمسترونج مؤلفة الكتاب في اكبر متاهة في لتاريخ البشرية – متاهة البحث عن الله. سوف تتابع من خلال هذا الكتاب كيف فهمت البشرية الله والربوبية في مختلف الأزمان والعصور، تبحث الكاتبة ازجه التشابه والاختلاف بين الثلاثة الديانات السماوية الكبرى في العالم،  وتصف تأثيركل ديانة على الديانات الأخري.

رحلة شائقة فى تاريخ افهم الدينى لدى البشر و سعيهم وراء فكرة وجود اله خالق للكون و محاولات التواصل الروحى على مر الازمان و الاديان . كتاب رائع يستحق القراءة.

اختلاف الديانات واتفاقهم

هل تختلف نظرة الديانات الابراهيمية الثلاثة لله ففي اليهودية ، الله تجول مع الرسل ، وفي المسيحية الله تجسد على هيئة بشر أما في الاسلام فالله له 99 اسم

الكتاب يناقش فكرة الإيمان بالله في الأديان الابراهيمية الثلاثة الاسلام و المسيحية و اليهودية وعن نشأة هذه الديانات وعن مذاهب كل منها وعن نقاط الإلتقاء و الاختلاف بينها وكيف اثروا على بعضهم البعض.

تشرح في البداية الكاتبة كارين أرمسترونج كيف استطاعت مجموعة من الرعاة البدو اليهود الأوائل بتقليص عدد الآلهة الكنعانية شيئا فشيئا حتى وصلوا للتوحيد الفعلي على يد الرسول موسى.

الأمر الغريب في الكتاب والذي تطرحه الكاتبة من وجهة نظرها أن اليهود قبل موسى عبدوا ثلاثة آلهة أي ايام الرسول ابراهيم و اسحق ، وليس آله واحد ثم تنتقل الكاتبة للحديث عن الديانة المسيحية وتتحدث عن الدور الذي قام به الرسول عيسى في تطور فكرة الإيمان بالله ، في هذا الفصل ستتحدث بالتفصيل عن الخلافات التي حدثت في الخمس قرون الأولى من المسيحية حول طبيعة المسيح وستتحدث عن نظرة كل مذهب منهم لله.

الإسلام الرسالة السماوية الأخيرة

في الفصل الثالث تبدأ بالحديث عن الإسلام وعن الرسالة السماوية التي حملها الرسول محمد لينقل عرب شبه الجزيرة العربية من عبادة الأوثان لعبادة إله واحد هو ( الله ) وتحدثت الكاتبة عن الخلافات المذهبية الإسلامية بالتفصيل بما يتعلق بفكرة الإيمان بالله.

الديانة الإسلامية كانت لها نصيب الأسد في هذا الكتاب لذلك اتهمت الكاتبة كارين ارمسترونج من النقاد انها متحيزة للإسلام في الفصول التالية.

تتحدث بالتفصيل عن تطور فكرة الإيمان بالله خلال ظهور النزعات الصوفية وخلال فترة الإصلاح البروتستانتي، وفي عصر التنوير و الثورة العلمية. ثم تتحدث بالتفصيل عن الإلحاد و أسبابه، بالمناسبة فإن هذا الكتاب من الكتب القليلة التي تناول موضوع المقارنة بين الأديان بحيادية وبموضوعية.

الكتاب ليس سهل وفيه الكثير من المعلومات لذلك اقرؤوه بتركيز وسجلوا ملاحظات سواء اتفقتوا مع الكاتبة أو اختلفتوا معها الكتاب جدا مهم يجب أن تقرؤوه

تعليقات النقاد

“عمل توليفي مثير للإعجاب ومبهر سيعطي رؤية ورضا لآلاف القراء العاديين.” – واشنطن بوست بوك وورلد

الدراسة الأكثر إثارة وعلمًا حول أكبر رحلة في تاريخ البشرية – البحث عن الله. كارين أرمسترونج عبقرية “- أ. ويلسون ، مؤلف Jesus: A Life

كتاب واضح وبارع في وصفه وفكرته. كارين أرمسترونج تتمتع بقدرة مبهرة: يمكنها أن تأخذ موضوعًا طويلًا ومعقدًا وتختزله إلى الأساسيات ، دون المبالغة في التبسيط “. – صنداي تايمز (لندن)

نبذة عن الكاتبة كارين أرمسترونج

كارين آرمسترونج هي كاتبة بريطانية وباحثة في علم مقارنة الأديان. وهي واحدة من أهم من كتب في هذا المجال في العالم وتُرجمت أعمالها لأكثر من أربعين لغة.

نشأت آرمسترونج نشأة كاثوليكية، وقضت سبع سنوات من عمرها كراهبة، وعملت كمدرسة في كلية لدراسة اليهودية، وكتبت عدد من المؤلفات عن الإسلام ورسول الإسلام محمد.

نظرًا لخبرتها الكبيرة الناتجة عن دراسة بالأديان، ولمعرفتها الموسوعية لأهداف كل دين بشكل متعمق، قامت آرمسترونج بتأسيس جمعية ميثاق التراحم في عام 2008 بهدف عمل قادة الأديان سويًا على نشر السلام والتفاهم بين الأفكار المختلفة.

تلك الخبرات الدينية الكبيرة جعلتها مؤهلة لكتابة واحد من أهم مؤلفات مقارنة الأديان، وأشهر كتبها على الإطلاق “تاريخ الله: بحث اليهودية والمسيحية والإسلام الذي استمر ل4000 عام”؛ والذي تبحث من خلاله كيف تطورت فكرة الإله من وجهة نظر الدينيات الثلاث الموحدة والأكثر تأثيرًا في عقل البشرية الديني.

اخبرنا برأيك ؟

184 نقاط
Upvote Downvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

كيف تم ابتكار نظريات المؤامرة الخاصة بالمتنورين

أغرب 7 قبائل لن تصدق أنها ما زالت موجودة في عصر التكنولوجيا