in

كتاب مختصر تاريخ الكنيسة – اندرو ميلر

من اكثر ما يحتاجه القارئين باللغة العربية في الناحية التاريخية هو معرفة تاريخ الكنيسة في عصورها الأولي ولعلهم يجدون لسد هذا الفراغ كتاب مختصر تاريخ الكنيسة الذي وضعه مؤرخ عاش في تلك العصور الأولي هو يوسابيوس القيصري الذي يعتبر من أقدر المؤرخين وأسبقهم والذي يعتبر مرجع الكثيرون من المؤرخين قديما وحديثا كحجة في التاريخ والذي قد يكون أقدم مؤرخ وصلت الينا كل كتاباته كاملة.

يستعرض الكاتب اندرو ميلر في كتاب مختصر تاريخ الكنيسة تاريخ الكنيسة وهو تاريخ مجيد، مليء بالدروس والعِبروالمواقف، البطولات والأمجاد، نرى فيه أمانة الله من ناحية كنيسته، كما نرى أُناسًا لم يحبّوا حياتهم من أجل سيدهم، حتى وإن عاشت الأغلبية عكس ذلك.  

والكتاب الذي نقدّمه لك هو مرجع عظيم، لا يشرح التاريخ فحسب؛ بل يوضِّح وجهه نظر الكنيسة في الديانة المسيحية ايضا.  والكاتب، هو واحد من أوائل الإخوة في النهضة الفيلادلفية.

“التاريخ عبرة لمن يعتبر” هذه حقيقة، ولكن ندر من يعتبر منه. والتاريخ نفسه يشهد بأن الإنسان نادرا ما استفاد من تاريخه. أما نحن المؤمنين فلنا امتياز أن نقرأ تاريخ الإنسان مدونًا بيد مؤرخ عظيم. وما دونه لنا من تاريخ على صفحات الوحي المقدس ليس فقط عبرة لمن يعتبر، بل هو أيضًا تعليم لمن يتعلم، ودرب لمن يسعى. فالتاريخ المقدس كما دونه الروح القدس ليس فقط بعطي حكمة لمن يدرسه، بل يقودنا إلى معرفة مقاصد الله وطرقه وفهم أفكاره. وحسنًا فعل أندرو ميللر أن قام بدراسة تاريخ الكنيسة حتى أيامه من أكثر مصادره ثقة ثم حققه وأوجزه لنا في هذا المجلد.

تقرير

اخبرنا برأيك ؟

200 نقاط
Upvote Downvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

كتاب فرعون ذو الأوتاد – أحمد سعد الدين – كتاب pdf

6 مطابخ جميلة بمزيج من الأزرق والخشبي