in ,

كتاب الآلهة والأبطال في اليونان القديمة – أ.أ نيهاردت

كتاب الآلهة والأبطال في اليونان القديمة – أ.أ نيهاردت

بين يديكم هذا الكتاب الذي يعتبر ضرورة لكل مهتم بتاريخ الثقافة والادب والفن، فالمعروف عن عصر النهضة انه العصر الذي ينهل الكتاب والرسامون والنحاثون من معينه خاصة الميثولوجيا اليونانية والرومانية، ويستلهمون منها المواضيع لتجسيد ابداعهم… ان اكثر ما يجذب الشعراء والرسامين والنحاتين الى الميثولوجيا اليونانية والرومانية ليس فقط عمق وفنية الشخصيات الاسطورية فيها، بل ايضا لان الاساطير الاغريقية جاءت كمحاولة لتفسير ظهور الحياة على الارض، وللكشف عن اسباب الظواهر والكوارث الطبيعية، التي وجد الانسان نفسه عاجزا امامها، ولتحديد مكان الانسان في هذا العالم المحيط به.

يتحدث كتاب الآلهة والأبطال في اليونان القديمة عن أصل نشأة العالم والآلهة مع ذكر التسلسل الزمني لذلك ووصف معظم الآلهة والأبطال في الاساطيرالإغريقية مثل زيوس وهيرا وبوسيدون وأبولو وأثينا وأرتيميس وهرمس وديمييترا وأفرديت وعشرات غيرهم، كما يتحدث عن دوكاليون وبرميثوس وبيرا وإياكوس وباندور وأوربا وسيزيف وقد موسى وإيدون وهرقل وجازون وميديا وعشرات غيرهم أيضاً.

أغلب الاساطير المذكورة في هذا الكتاب كانت أقاصيص مألوفة لدى عامة الشعب الإغريقي. على غرار الديانات التي كانت منتشرة في ذلك الوقت، آمن الإغريق بوجود العديد من آلالهة ، كما ربطوا بين كل آله وأحد النشاطات اليومية. أفروديت علي سبيل المثال، كانت إلهة الحب والجنس، بينما آريس كان إله الحرب ويميلان هو إله الموتى.

بالرغم من أنه يمكن ذكر المئات من الموجودات التي يمكن أن تعتبر “آلهة” حسب العقل والفكر القديم، إلا أن حضور أكثرها اقتصر على ممارسات هي أشبه بالفولكلور منها إلى مماراسات دينية. العبادة الفعلية اقتصرت على بضعة آلهه فقط، وبالأخص الآلهه الثلاثة عشر الأولمبيانية (نسبة إلى مقرها في جبل أولمبوس أو جبل الاولمب). تعتبر الالهه الأولمبية المركز الذي تنتظم من حوله المعتقدات الهلينستية القديمة، تعتبر بيرسيفون (راعية الألغاز الإليوسينية) الاسثناء الوحيد هنا. كانت العديد من القرى والمدن تملك معتقدات خاصة بها، ترتكز على مجموعة من الحوريات والآلهات المحلية.

[download id=”125455″]

 

اخبرنا برأيك ؟

200 نقاط
Upvote Downvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اللغز الاكثر غموضا في تاريخ الانترنت: cicada 3301

كتاب أبي ادم – قصة الخليقة بين الأسطورة والحقيقة