in

مراجعة وتحليل فيلم Locke

تدور احداث فيلم Locke بالكامل داخل سيارة يقودها صاحبها فى رحلة مصيرية تغير حياته تماما ، تجربة سينمائية مختلفة و مميزة جدا من نوعية أفلام المكان الواحد التي يعشقها الكثيرين، يقدم لنا هذه التجربة المخرج و الكاتب “ستيفن نايت” فى مثال رائع لكيفية عمل فيلم قوى فكرته جميلة و ناجح فنيا و ممتع جدا بأقل الإمكانيات.

“ايڤان لوك” هو مهندس ومدير بناء فى شركة مقاولات كبيرة ، متزوج منذ 15 سنة و لديه ولدين ، فى إحدى الليالى بعد يوم عمل شاق قضاه فى التجهيز لعملية صب الخرسانة و البناء الكبرى التي سيقوم بتنفيذها صبيحة اليوم التالي والتي تعتبر أكبر عملية فى تاريخ الشركة و فى حياته المهنية كلها ، في ظل كل هذه الاعدادات تأتيه مكالمة تليفون تجعله يركب سيارته ال BMW و يسافر بها من برمنجهام إلى لندن فى رحلة ستهدد حياته تماما و تهد كل ما قام ببنائه في حياته.

كانت مكالمة التليفون من سيدة قضى معها لوك ليلة منذ 7 شهور كانت نتيجتها انها أصبحت حامل ، كانت الغلطة الوحيدة فى حياته و كان بالفعل نادم عليها، وقد اخذ على نفسه عهد ان يكون موجود فى لحظة ولادة الطفل و الا يتهرب ، اخذ علي نفسه عهد ايضا ان يخبر زوجته بالامر قبل ميعاد الولادة ، لكن قدره ان هذه السيدة ستلد فى الشهر السابع و بالتحديد فى ليلة فى غاية الأهمية بالنسبة للوك على المستوى الأسرى و المهنى ، فيترك كل شئ و ينطلق بسيارته  و يسافر فى اتجاه المستشفى التي ستلد فيها السيدة فى لندن ..

أثناء الطريق يقوم لوك بعمل الكثير من المكالمات التي نبدأ من خلالها الامساك بخيوط القصة ونستطيع متابعة الأحداث و من خلالها نعرف إجابات الأسئلة اللى تدور فى اذهاننا كمشاهدين ، لن تري الا لوك فى السيارة طوال الفيلم و باقى الشخصيات نسمع أصواتهم فقط من خلال حوارهم مع Locke فى التليفون، نشاهده و هو يعترف لزوجته بخيانته ، ونشاهده وهو يصدم مديره لعدم قدرته علي مواصلة العمل صباحا أثناء تنفيذ عملية صب الخرسانة، وهو متأكد ان ذلك قد يتسبب برفده من الشركة، نشاهده وهو يتكلم مع أولاده الذين بينقلوا له أخبار وأحداث الماتش وهم في غاية الاستغراب من حال ابوهم الغير متحمس علي غير عادته.

ساعة و نصف هى المسافة الي المستشفى وهى ايضا مدة مباراة كرة القدم تقريبا و هى مدة الفيلم ايضا. ساعة و نصف بعدها يصبح لوك بلا وظيفة ولا زوجة ولا بيت ، بسبب غلطة واحدة فقط، عندما يصارح زوجته بأنها كانت مرة واحدة فقط فى حياتى، تخبره أن الفرق بين مرة واحدة و ولا مرة هو العالم كله ، هو الفرق بين الخير و الشر.

ساعة و نصف ننتقل فيها مع لوك عبر التليفون بينه و بين السيدة في المستشفى و بين زوجته و أولاده و بين مساعده في العمل والعديد من الشخصيات في حياته، نراقبه وهو يحاول اصلاح الأمور و يحاول انقاذ ما يمكن إنقاذه ، يحاول ان يبدو متماسك و مسيطر على الأمور كعادته و كطبيعته دايما لكن بداخله ثورة من الزلازل و البراكين، مع الوقت اثناء المتابعة نعرف معلومات أكتر و تظهر أبعاد نفسية و فلسفية و أخلاقية أكبر و أكبر و بنفهم سر إصرار لوك العجيب على المضى فى تنفيذ قراره مهما حدث و مهما كانت العواقب ، ما الذي يريد اثباته بالضبط و لمن ؟ هل هذا القرار يستحق التضحية و الخسارة الكبيرة التي سيتعرض لها .

اعتقد ان الربط بين حياة Locke كمهندس يقوم بالبناء كان ذو مغزي في الفيلم، ايضا اعجبتني الواقعية في الفيلم، فلا يوجد فرض لنظام النهايات السعيدة والحلول السحرية التي تظهر فجأة لتنقذ البطل، ففي النهاية Locke شخص طبيعي تجري في حياته احداث كأي شخص اخر من شأنها ان تغير حياته.

أداء استثنائى عظيم للنجم توم هاردى و دور مختلف تماما عن معظم أدواره التي قام بتقديمها من قبل ، دور أتاح له فرصة كبيرة لإبراز إمكانياته و موهبته بشكل يستحق الإشادة و التكريم ، و بالفعل توم هاردي يعتبرعامل رئيسى فى نجاح الفيلم و خروجه فى هذه الصورة الفريدة.

ايضا باقى الممثلين الذين شاركوا من خلال أصواتهم كانوا فى قمة البراعة و التمكن ، لانهم جعلوا المشاهد منصت وفي حالة اهتمام في محاولة لاستحضار صورهم وتخيل ماذا يفعلون ، وتكوّين انطباع عن كل شخصية من صوتها و من طريقة كلامها ، كأننا نسمع مسرحية إذاعية درامية مؤثرة جدا لمجموعة من النجوم الكبار فى الراديو.

فيلم لوك Locke للمخرج و الكاتب الموهوب ستيفن نايت من إنتاج سنة 2013 ، تقييمه العام 7.1 على IMDB و تقييمه النقدى 91% على Rotten Tomatoes . تجربة سينمائية مميزة و رحلة واقعية نفسية رائعة أنصح بمشاهدتها بشدة. الفيلم مدته 85 دقيقة

بقلم Haytham Ahmed

اخبرنا برأيك ؟

200 نقاط
Upvote Downvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

رواية نادى الجريمة – اجاثا كريستي – تحميل pdf

كتاب التجانس اليهودي والشخصية اليهودية – عبد الوهاب المسيري