in

رقصة القمر مع أينشتاين – جوشوا فوير

حسنا أبحث عن تلك الأفكار التي خزنتها بعقلي لأكتب مراجعة قصة القمر مع أينشتاين ، ترى أين ذهبت؟! يبدو أني أحتاج لبعض تمارين الذاكرة ،لأستعيد ما نسيته، وخصوصا بذاكرة السمكة التي لدى؟!

عن كتاب رقصة القمر مع أينشتاين

كان الشاعر (سيمونيدس) يحضر حفلا في القرن الخامس قبل الميلاد، عندما ناداه أحد أصدقائه للخارج وبعد خروجه بقليل انهار سقف القاعة على من فيها، ولم يستطع أحد التعرف على الجثث ولا أماكنها، فقط عندها وجد سيمونيدس أنه داخل عقله استطاع بناء القاعة من جديد متذكرا أماكن المحتفلين وأشخاصهم واستطاع أن يدل زويهم على أماكنهم للتعرف عليهم ، وفي تلك اللحظة وفقا للأسطورة وُلد فن الذاكرة.

كنت أعتقد وكذلك الكاتب جوشوا فويرأن بيننا في هذه الحياة أُناس يمتلكون قدرات خارقة عن المألوف كموهبة حباهم الله بها، حتى القدرة الهائلة على التذكر ، فهناك ناس يمتلكون ذاكرة فوتوغرافية ، يسجلون من خلالها كل ما تقع عليه أعينهم دون أي سهو.

ولكن الكاتب جوشوا فويرقد سلط الضوء على القدرة الهائلة عند بعض الناس على التذكر ، وأنها ليست موهبة بقدر ما هو علم وله قوانينه وتدريباته التي لو اتبعها أي شخص ذو ذاكرة متوسطة أو عادية ليستطيع في فترة قليلة أن يقوي ذاكرته ويجعلها تستوعب أشياء لم تكن تستوعبها من قبل ، بل ويشارك في بطولات ويحقق بها نتائج أيضا ؟!

ويتبادر لذهن الكاتب سؤال: كيف كان يتصرفون الناس قديما قبل اختراع الكتابة والتكنولوجيا التي قدمت المعلومات لنا على طبق من ذهب؟ اتجه الأقدمون لحفظ التراث داخل عقولهم ، وتناقلوه بالوراثة حتي ظهرت الكتابة والتوثيق على الأرض، فالموهبة كانت لدينا بالفعل واندثرت كما يندثر كل شئ جميل من حياتنا وهذه ضريبة ندفعها جميعا نتيجة التقدم التكنولوجي ، فماذا عن إحياء تلك الموهبة من جديد؟؛

مسابقة الذاكرة

هذا ما فعله الكاتب جوشوا فوير وهو صحفي وكان يبحث عن تحقيق لجريدته عندما حضر بالصدفة وقائع مسابقة بطولة العالم في الذاكرة ، ووجد بعض المشتركين عندهم القدرة على تذكر ألف رقم عشوائي في فترة زمنية لا تتعدي الربع ساعة، جذبه هذا الأمر بشدة ، ووجد نفسه يتساءل، كيف لهم بهذا الأمر؟ وقلبت حياته رأساً على عقب ،عندما عُرض عليه الإشتراك في تلك المسابقة بعد تلقى التدريبات اللازمة، ليأخدنا في جولة ثرية وممتعة في تاريخ الذاكرة وأبحاث العلماء على مر السنين في هذا الشأن، عارضا بعضا من نماذج الأشخاص الذين سجلتهم هذه الأبحاث كأصحاب قدرة خارقة على التذكر ، بل وعرض العكس تماما عندما حكى لنا عن أكثر شخص مريض بالنسيان في العالم؟!

جولة جميلة وثرية أخذنا فيها الكاتب لنعيش معه رحلته من مجرد صحفي مغمور ذو قدرات عادية ، لبطل العالم في الذاكرة

انطباعي عن قصة رقصة القمر مع أينشتاين

لفت انتباهي في البداية الإسم وحاولت البحث عن معناه داخل الكتاب ، وأعتقد من وجهة نظرى الشخصية ، من خلال موقف تعرض له الكاتب عندما كان في أحد المتاحف ، ورأي صورة لشخص مكتوب عليها أقوى شخص بالعالم، عندها بدر لذهنه تساؤل ، ترى عندما يندمج أقوى شخص بالعالم مع أذكى شخص ماذا ستكون النتيجة؟ شخص في ذكاء أينشتاين مع قوته هذا الشخص، ومنها بدأ البحث عن أذكى شخص عندما عثر على هذه البطولات، ومن هنا كان الإسم .

فقد قرر الكاتب الرقص مع أينشتاين ليتحداه في لعبة الذاكرة ، مع اختلافي الشخصي مع الكاتب ، فالقدرة العالية على التذكر لا تخلق مبدعا ؟

كتاب رقصة القمر مع أينشتاين مفيد للغاية ولغته جميلة وسلسلة وأفكاره مرتبة ولو أني أعيب على الكاتب جوشوا فوير، إسترساله في عرض النماذج والأشخاص الذين يتمتعون بموهبة التذكر ، عن عرض تجربته الشخصيه في هذا الأمر ، ولكنه تدارك الأمر في النهاية

كتاب انصح بقراءته وتذكر كل كلمه به ،فربما نصل لتلك القدرة في يوم من الأيام

الإقتباسات

  1. ان كانت الذاكرة طريقتنا في الإحتفاظ بما نعتقد أنه مهم وقيم فإنها أيضا ترتبط بشكل مؤلم بزوالنا.
  2. ثقافتنا عبارة عن صرح بُني في ذاكرة خارجية.
  3. أن حياة كاملة من الذكريات مخبأة في مكان ما من الدماغ، وعدم قدرتنا على العثور عليها لا تعني أنها تلاشت من أدمغتنا.
  4. لا يمكن لأي إنسان أن يقول بأنه نسى أي حدث بشكل كامل.
  5. كل ذكرياتنا مرتبطة مع بعضها في شبكة من العلاقات.
  6. ان النسيان وليس التذكر هو ما يجعلنا بشرا.
  7. نحن جميعا مثل خبراء الشطرنج نفسر الحاضر باستخدام ما تعلمناه في الماضي.
  8. غالبا ما نتحدث عن الذاكرة وكأنها بنك نودع فيه المعلومات الجديدة عندما تأتينا ،وننزع منه المعلومات القديمة عندما نحتاجها ولكن هذا التشبيه لا يعكس الطريقة التي تعمل بها ذاكرتنا.
  9. في عالم يحتوي على كتب قليلة كانت الذاكرة مقدسة للغاية .
  10. كانت الذاكرة القوية من الفضائل التي يمكن للإنسان أن يمتلكها لأنها تمثل الإستيعاب الداخلي لكون كامل من المعرفة الخارجية.

بقلم Samah Komsan

اخبرنا برأيك ؟

200 نقاط
Upvote Downvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

موقع ازالة خلفية الصورة اونلاين

كيف تعالج زيادة الوزن اثناء الحظر الوقائي من فيروس كورونا