in

جذر الماكا وفوائده الصحية المتعددة

جذر الماكا وفوائده الصحية المتعددة - عالم تاني

فوائد الماكا maca

انتشر نبات الماكا بشكل كبير في السنوات الأخيرة. الماكا نبتة مصدرها بيرو ومتوفر بشكل شائع في شكل مسحوق أو كمكمل غذائي. يستخدم جذر الماكا  لرفع مستويات الخصوبة والدافع الجنسي ؛ ومع ذلك ، لا يزال هذا موضع نقاش بين الباحثين. يُزعم أيضًا أنه يحسن الطاقة والقدرة على التحمل. ينمو جذر الماكا في الظروف المناخية القاسية فقط، في قمم الجبال و الأماكن المرتفعة الشاهقة حيث تقل درجات الحرارة بشكل كبير جداً، وتعتبر العشبة مقاومة للبرودة والظروف المناخية السيئة. وتنمو جذور الماكا maka منذ آلاف السنين  في موطنها الاصلي في منطقة جبال الأنديز الواقعة في أمريكا الجنوبية، المعروفة بظروف مناخية قاسية.

تشبه جذور الماكا جذور الفجل ولكنها صفراء اللون ، وتستخدم كغذاء رئيسي في جبال الأنديز. كما كانت وجبة رئيسية معروفة لمحاربو الأنكا ، حبث كانوا يأكلونها لمزيد من الحيوية والنشاط قبل دخول المعارك والحروب.

جذر الماكا وفوائده الصحية المتعددة - عالم تاني

تعرف عشبة ماكا maca بأنها مصدر غذائي قوي بشكل كبير، وتشكل عشبة الماكا مصدراً عظيماً لمجموعة من الفيتامينات والعناصر العضوية والمعادن الطبيعية الهامة. إن أوقية واحدة (28 جراما) من حبوب  جذور الماكا تحتوي على:

– سعرات الوحدات الحرارية في جذور الماكا الأصلي : 91.
– الكربوهيدرات: عشرين جراماً.
– البروتينات 4 جرامات.
– الألياف: 2 جرام.
– الدهون: 1 جرام.
– فيتامين سي: 133% من الحاجة اليومية الموصى به.
– النحاس: 85% من الحاجة اليومية الموصى به.
– الحديد: 23% من الحاجة اليومية الموصى به.
– البوتاسيوم: 16% من الحاجة اليومية الموصى به.
– فيتامين بـ 6: 15% من الحاجة اليومية الموصى به.
– المنجنيز: 10% من الحاجة اليومية الموصى به.

تنتمي الماكا maca لعائلة الخضراوات علي وجه التحديد الي الفصيلة الصليبية وهو من عائلة البروكلي والقرنبيط والملفوف واللفت. لها تاريخ طويل في الطهي والاستخدام الطبي في بيرو، ويعتبره سكان بيرو مكمل عضوي اساسي لتعزيز صحة السكان.

إن جذور الماكا maca تعتبر مصدر غني بالكربوهيدرات والبروتين والألياف وقليل من المركبات النباتية النشطة بيولوجياً (مثل glucosinolates وpolyphenols)، وقليل من الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل فيتامين سي والنحاس والحديد، ومن جهة أخرى فهي تتضمن على قدر ضئيل من الشحوم. لذلك تعتبره بعض البلاد مصدر رئيسي للصحة والاكتمال الغذائي، نظرا لانه متوفر بكثرة في هذه البلاد ويعتبر ايضا مصدر للدخل للقومي.

تزيد عشبة الماكا من الرغبة الجنسية عند النساء والرجال

يعتبر انحسار الرغبة والقدرة علي ممارسة الجنس إشكالية دارجة بين البالغين من الذكور والنساء، وهذا ما يدفع بالناس إلى الانتباة الي الأعشاب و النباتات من اجل تحسين وتقوية هذه الرغبة على نحو عضوي و طبيعي، ولذا فلا غموض أن يجدوا ضالتهم في جذور نبات الماكا لزيادة الرغبة الحميمية بناء على نتائج 4 بحوث سريرية عشوائية شملت 133 من الشخصيات الذين استعملوا جذور الماكا لوقت ستة أسابيع.

تزيد عشبة الماكا الخصوبة لدى الرجال وعلاج العجز الجنسي

وقتما يرتبط الموضوع بخصوبة الرجال، فإن نوعية الحيوانات المنوية وكميتها مهمتان للغايةً في هذه الحال، وهنالك عدد محدود من الدراسات التي تفيد بأن جذور عشبة الماكا تتمتع بقدرتها علي زيادة خصوبة الرجال وكمية إنتاج المني ، حسب مراجعة جديدة لنتائج خمس بحوث صغيرة أنجزت بشأن النبات وتأثيره، أظهرت المعطيات أن لعشبة الماكا خصائص تحسن من السائل المنوي وزيادة كميته ، سواء للرجال المصابين بالعقم اوالأصحاء. بالإضافة الي افادة بعض الدراسات الأخري ان له تأثير ايجابي وفوائد لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال ويعمل لدعم عضلات العضو الذكري.

تساعد عشبة الماكا في تخفيف أعراض سن اليأس

تشهد فترة سن اليأس تراجعاً طبيعياً في هرمون الاستروجين لدى المرأة وهذا مثبت علميا؛ ما يسبب لها أعراضا مؤذية ومقلقة بشكل كبير، أهمها الالتهابات الساخنة، وجفاف المهبل، وتقلبات المزاج، و النزق والعصبية، ومشكلات في النوم، كما يمكن للمرأة الشعور بالاكتئاب وهو اخطر سمات هذه المرحلة،  وجدت مراجعة شملت أربع بحوث أجريت على الإناث عقب انقطاع الطمث، أن نبات الماكا إشترك في تخفيف أعراض مدة سن اليأس بما في ذلك الالتهابات الساخنة والنوم المتقطع. فهو قادر علي تعزيز الهرمونات والعمل علي اعادة اتزانها.

نبتة الماكا من الممكن أن تحسن المزاج

أظهرت العديد من البحوث أن عشبة الماكا maca من الممكن أن تحسن من المواقف المزاجية، وتخفض من الأعراض الناجمة عن التوتر و الاكتئاب والقلق خاصة للنساء عقب انقطاع الطمث، أما السر ولقد عزاه الباحثون إلى احتواء  عشبة الماكا على عربات نباتية تلقب flavonoids، من الممكن أن تكون ولو بأسلوب جزئي، تحفز الطاقة النفسية الموجبة، وتحد من التقلبات العامة في المزاج.

تدعم عشبة الماكا الأداء الرياضي والطاقة

يلقى مسحوق الماكا maca شهرة كبيرة بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين لوجود ادعاءات غير مثبتة حتى الآن تقول بأنه يعين في الحصول على العضلات، وازدياد القوة، و ارتفاع الطاقة، وترقية معدّل الأداء الرياضي خصوصاً القدرة على التحمل. نظرا لأن عشبة الماكا عشبة جذرية غنية بالمواد والعناصرالمفيدة للجسم بشكل عام والعضلات والاعصاب بشكل خاص.

جذر الماكا وفوائده الصحية المتعددة - عالم تاني

نبات الماكا يساعد علي حماية البشرة من أشعة الشمس

إن أشعة الشمس فوق البنفسجية تلحق ضرراً كبيراً بالبشرة فتسبب التجعدات، وتزيد من خطورة التعرض لسرطان البشرة، وهنالك دلائل توميء إلى أن تطبيق مسحوق الماكا المركز على الجلد من الممكن أن يساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس المؤذية.

فوائد جذور الماكا من التعلم والذاكرة

تستخدم جذر الماكا تقليدياً من قبل أهالي البيرو لتطوير أداء الأطفال في المدرسة وتعزيز الصحة. وفي البحوث التي أجريت على القوارض التي تعاني من تدهور في الذاكرة، لاحظ الباحثون أن هذه التي أعطيت عشبة الماكا تحسنت عندها التمكن من التعلم والذاكرة، وأن الصنف الأسود منه كان أكثر فاعلية من الأشكال الأخرى.

جذور عشبة الماكا تخفف من حجم البروستات المتضخمة

إن ضخامة البروستات الحميدة مرض ذائع لدى معشر الذكور المسنين؛ ما يسبب لهم مشكلات على نطاق التبول، وتشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات حتّى الماكا الحمراء من الممكن أن تقلل من مقدار الحجم في البروستات المتضخمة، وقد تم ربط ذاك النفوذ بغنى الماكا بمركبات الجليكوسينولات التي تخفض من مخاطرة السحجة بمرض خبيث البروستات.

إن استخدام الماكا آمن عند الغالبية العظمى من الناس؛ اللهم سوى قليل من الأنواع التي يلزم لها أن تأخذ الانتباه مثل الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين أنواع الورم الخبيث، وأولئك الذين عندهم مشكلات تختص بالغدة الدرقية.

استخدام مسحوق الماكا في نظام الغذاء اليومي

يستخدم مسحوق الماكا كمصدر تغذية أساسي ودواء من قبل سكان بيرو لعدة قرون. كغذاء ، يحتوي مسحوق الماكا على كمية عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس ، وكذلك فيتامين سي والريبوفلافين والنياسين والريبوفلافين. الريبوفلافين منخفض في الكوليسترول والدهون المشبعة والصوديوم. كما أنه مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والألياف. يتم الحصول على مسحوق الماكا من جذر الماكا المجفف الخام عن طريق سحق وطحن الجذر ، والذي يمكن استخدامه كغذاء ودواء.

 اما كدواء فهو من مضادات أكسدة الدم الممتازة، علاج قوي لمرض الأرق ، وهو مكمل غذائي طبيعي لهواة ومتدربي كمال الأجسام وممارسي الرياضة بوجه عام. يعالج ضعف الشهوة والضعف الجنسي عند الرجال والنساء. كما يعمل علي تقوية وصحة العظام. يعمل علي رفع كفاءة وتحسين الطاقة والقوة.

ويتوفر في العديد من الاشكال لمختلف الاستخدامات، فهو موجود في شكل بذور او مسحوق في محلات العطارة الكبيرة، كما يحب البعض استعماله في شكله الاصلي الجذور، كما يتوفر في شكل بودرة او كبسولات Organic في الكثير من الصيدليات .

جذر الماكا وفوائده الصحية المتعددة - عالم تاني

ماهي مخاطر وأضرار الماكا

مع أن فوائد عشبة الماكا عديدة ومتنوعة إلا أن الحذر واجب عند استخدام نبات الماكا بشكل عام، فهناك العديد من المحاذير التي عليك أن تدركها منها:

يجب على الحامل تجنب تناول أعشاب الماكا تمامًا لتأثيرها على هرمونات الجسم.

قد تسبب عشبة الماكا بمشاكل في القلب لذا يجب استخدامها تحت اشراف الطبيب أولًا قبل اعتماد النبتة في حميتك الغذائية.

يجب تجنب الماكا تمامًا من قبل مرضى تضخم الغدد الدرقية فمحتواها من اليود قد يتفاعل بشكل سلبي في أجسام المصابين.

ضع الماكا في مشروباتك

 بما أن عشبة الماكا تأتي عبارة عن مسحوق، لذا من أسهل طرق استخدامه هو وضعه في المشروبات التي تشربها يوميًا. أضف ملعقتين أو ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق الماكا لأرز الحليب أو لكوب الشاي المفضل لديك. لن تغير النكهة كثيرًا وستضيف كل فوائد الماكا إلى مكونات حميتك الغذائية اليومية.

اصنع مشروب الشوكولاتة بالماكا

 يمكنك صنع مشروبات خاصة بمسحوق الماكا. جرب مشروب الطاقة بالشوكولاتة والماكا، وهي وجبة خفيفة رائعة أو مشروب حلو. اخلط 2 إلى 3 ملاعق صغيرة من مسحوق الماكا مع 230 مل من الماء المنقى و1 كوب من الفراولة أو التوت الأزرق و2 ملعقة كبيرة عسل و2 ملعقة كبيرة من مسحوق الشوكولاتة. اخلط جيدًا حتى تتجانس المكونات واستمتع بدفعة إرتفاع في الطاقة تستمر لساعات.

اخلط عشبة الماكا مع مشروب سموذي

تعمل الماكا بشكل رائع في شراب السموذي لإضافة المزيد من العناصر الغذائية للفواكة والخضروات الموجودة بالفعل في الخليط. لصنع سموذي الخضروات، خذ حفنة من أي خضروات ورقية تختارها كالسبانخ أو الكرنب الأجعد وأضفها إلى ½ إلى 1 كوب من ماء جوز الهند. الق 1 ثمرة موز و1 ثمرة كيوي ناضجة و2 إلى 3 ملاعق صغيرة من مسحوق الماكا و1 ملعقة كبيرة عسل أو نكتار الصبّار الأمريكي و1 ملعقة كبيرة من زبدة جوز الهند مع المزيج. اخلطه في الخلاط حتى يصبح ناعمًا.[٢٣] ألقِ القليل من الثلج معه للحصول على سموذي بارد ومنعش. يمكنك تغيير المكونات إذا كنت لا تحب الكيوي أو الموز. جرّب إضافة ½ كوب من التوت المفضل لديك أو أي فواكه أخرى كالخوخ أو التفاح أو النكتارين. اختر خليط الفاكهة الذي يعجبك.

اخبرنا برأيك ؟

200 نقاط
Upvote
Avatar of navarisun

كتبه navarisun

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

      مراجعة رواية قواعد العشق الاربعون - عالم تاني

      مراجعة رواية قواعد العشق الاربعون

      كتاب الشيطان او مخطوطات جيجاس - عالم تاني

      كتاب الشيطان او مخطوطات جيجاس