in

تعرف على طحلب سبايرولينا وفوائده المذهلة

تعرف على طحلب سبايرولينا وفوائده المذهلة - عالم تاني

تعرف على طحلب سبايرولينا وفوائده المذهلة

سبايرولينا Spirulina هي نوع من الطحالب المجهرية تم استخدامها منذ قرون لارتفاع قيمتها الغذائية والفوائد الصحية الناتجة عنها. اليوم، هناك شخصيات مشهورة تقوم بالترويج لهذا النوع من الطحالب كطعام سري خارق، أومعجزة من معجزات البحر الطبيعة.

تتواجد الطحالب الخضراء المزرقة في المياه المالحة والمياه الاستوائية وشبه الاستوائية التي تحتوي على نسبة أملاح أعلى من البحار، وأيضا تتواجد بعض الأنواع في البحيرات العذبة. تظهر الطحالب في الماء باللون الأخضر الغامق وهذا يرجع إلى طبيعة لونها. تعتبر الطحالب مثال رائع للمكملات الغذائية الغنية بالبروتين.

تنمو السبايرولينا في لوالب مجهرية تكون في العادة ملتصقة بعضها ببعض، مما يجعلها سهلة الحصاد. بالإضافة للسماح باستعمالها كمكملات غذائية، فإن إدارة الأدوية والأغذية الأمريكية FDA  تسمح للمصنعين استعمال سبايرولينا كمادة ملونة إضافية في العلكة  والحلويات وباقي أشكال الأطعمة الأخرى.

تم تصنيف سبايرولينا في وقت من الأوقات على أنها نوع من النباتات لكونها غنية بالأصباغ النباتية، بالإضافة لقدرتها على القيام بالبناء الضوئي حسب ما قدمت دراسة نشرت في مجلة العلاجات القلبية الوعائية Cardiovascular Therapeutics.
أدى الفهم الجديد لخصائصها الجينية، والفيسليوجية، والكيميائية الحيوية لنقلها إلى مملكة البكتيريا تحت فصيلة Arthrospira  في البداية، ثم إلى فصيلة Spirulina لاحقا. هناك عدة أنواع من سبايرولينا، ولكن ثلاثة منها، هم: سبايرولينا بلانتيسس Spirulina platensis، سبايرولينا ماكسيما Spirulina maxima وسبايرولينا فيوزيفوريمس Spirulina fusiformis وهي التي تمت دراستها بشكل مكثف بسبب قيمتها الغذائية العالية، بالإضافة لقيمتها العلاجية المحتملة كما أشار فريق عمل الدراسة.

ادعائات صحية عن السبايرولينا

يقوم الكثيرون بالترويج للسبايرولينا كعلاج لعدد من المشاكل الاستقلابية والمشاكل المتعلقة بأمراض القلب مثل فقدان الوزن، والسكر، وارتفاع معدل الكوليسترول في الدم وفقاللمعهد الوطني للصحة بأمريكا NIH. بالإضافة لذلك، يروج بعض الأشخاص لها كعلاج إضافي لاضطرابات عقلية وعاطفية مختلفة مثل القلق، والتوتر، والاكتئاب واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ADHD. يعتقد أن سبايرولينا تساعد في علاج العديد من المشاكل الصحية المتفرقة، ومنها الأعراض السابقة للحيض والتصلب الجانبي الضموري حسب دراسات قدمها المعهد الوطني للصحة بأمريكا NIH.  ويمكن أن يساعد خليط من الخارصين (الزنك) وسبايرولينا في تنقية الجسم من الزرنيخ للأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة بشكل غير عادي من الزرنيخ عن طريق مياه الشرب وفقا للمعهد الوطني للصحة بأمريكا NIH.

فعالية سبايرولينا

يقول المعهد الوطني للصحة بأمريكا أنه لا توجد أدلة علمية كافية لتحديد ما إذا كنت سبايرولينا فعالة في علاج أي من المشاكل الصحية المختلفة. لكنها غنية بالمواد المغذية، وبعض هذه المواد لا يمكن العثور عليها في الفيتامينات العادية المستعملة يوميا.
أشارت إدارة الأدوية والأغذية الأمريكية FDA أن سبايرولينا تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، والنياسين (فيتامين B3)، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، وباقي فيتامينات B بالإضافة إلى الحديد. وتحتوي أيضا على الأحماض الأمينية الأساسية، وهي المركبات الضرورية لبناء البروتينات.

في الواقع، يشكل البروتين 60 إلى 70% من وزن السبايرولينا المجففة. ولكن يتوجب على الشخص أن يتناول هذه الطحالب طوال اليوم حتى يحصل على معدلات قريبة من