in ,

النقش علي النحاس في الحضارة الأسلامية

النقش علي النحاس في الحضارة الأسلامية - عالم تاني

نبذة عن النقش علي النحاس

فن النقش علي النحاس هو فن من فنون الحضارة الإسلامية العتيدة، ويعد من أشهر الفنون الإسلامية والذي يتميزبأنه فن تمتزج فيه الزخرفة بالخط العربي والنقش في آن واحد ، وهو فن إشتهرفي عهود إزدهار الحضارة الإسلامية حيث أن فن الزخرفة كان هو الفن الطاغي علي فنون الحضارة الإسلامية ، ظهر ذلك بشكل واضح وجلي في تزيين القصوروالمساجد بالإضافة لإستخدام الخط العربي في الزخرفة لمرونة حروفه ورشاقتها .
ووفقا لشهادة الكاتب الفرنسي جاستون ميجوفي كتابه الفن الإسلامي” لم تأت أمة من الأمم في فنونها ما يضاهي العبقرية التي تتجلي في الفن الزخرفي الإسلامي.”
فن النقش علي النحاس في دمشق
فن النقش علي النحاس في دمشق

 

كما إستغل الحرفيون المسلمون الإهتمام بذلك الفن فأتقنوه أيما إتقان وظل هذا الفن حتي الآن محافظا علي رونقه وجماله ، لدرجة أن السياح الأجانب يهوون شرائها لأخذ تذكارا يذكرهم بسحر الشرق عندما يرجعون الي بلادهم، أما عن إستخداماته في عهد الدول الإسلامية المختلفة فقد كان النحاس يستخدم في طلاء أرضيات السفن للحفاظ عليها .
وقد قام الفنان المسلم بعمل اللوحات الزخرفية واللوحات التي تصورالحياة اليومية ومشاهد المبارزة بالسيف والقنص والصيد والزخارف الإسلامية والزخرفة بالحروف العربية ، وهذا بالإضافة لعمل الآواني النحاسية وقد زادت تلك المشغولات النحاسية جمالا بتطعيم الفنان المسلم لها بالفضة والخشب والصدف كما قام بإدخال الذهب والعاج والبرونز.

أنواع النحاس

وينقسم النحاس المستعمل إلي نوعين هما النحاس الأحمر والنحاس الأصفر، والنحاس الأحمر هو النحاس النقي بدون شوائب واللون الأحمرهو لونه الأصلي عند إستخراجه من المناجم، أما النحاس الأصفرفهو يكون مزيج من النحاس والزنك والبرونزممايكسبه ذلك اللون ويجعله أكثر صلابة حيث ان النحاس الأحمر أكثر مرونة وليونة في تشكيله .

أماكن إنتشارفن النقش علي النحاس

وينتشر هذا الفن في العالم العربي خاصة في مصروسوريا والعراق ، حيث يوجد بالعراق سوق الصفافير ببغداد والذي ينتشر به هذا النوع من الفن وكذلك في مدينة حلب السورية ، أما مصرفتعد هي الدولة الأبرزفي ذلك الفن خاصة في شارع المعز لدين الله الفاطمي وخان الخليلي ، حيث تنتشر ورش ومحلات النحاس والنقاشين علي النحاس ، ولكن للأسف فإن فن النقش علي النحاس مهدد بالإنقراض بسبب إرتفاع أسعارالنحاس ، مما أدي بالكثيرون من ابناء المهنة لهجرانها والإستيراد من الخارج ، وبالطبع لا يكون بنفس جودة المحلي وإنتشارالورش والمصانع التي تقوم بالحفرالكيميائي والكهربائي بالماكينات وهو ما يهدد فن النقش علي النحاس ولذلك يجب علي الحكومات دعم ذلك الفن حتي لاينقرض .

طريقة النقش والتشكيل علي النحاس

في البداية يتم إختيار قطعة النحاس المراد تحويلها لقطعة فنية فيتم الطرق عليها أو مايسمي “تقسيط النحاس” لتسوية القطعة كاملة ثم يقوم الرسام برسم التصميم علي قطعة النحاس وبعد الإنتهاء يتم عمل الزخرفة ، وليس بالضرورة ان يكون من يقوم بالنقش خطاطا محترفا إلا ان بعض الورش تستعين بخطاطين محترفين ثم يقومون بعملية التبكير حيث يتم إبتكار كل جزء بماي جاوره حتي تكون الزخرفة تامة الشبه ببعضها البعض ، وتستخدم أقلام مثل قلم “الزنبة” لإعطاء تأثيرالتنقيط وأقلام “المقطع” للتفريغ وقلم “الجوهارسة” لعمل الدوائروقلم “الترمبل”
لعمل تأثيرالرمال ، وتتم طريقة النقش بثلاثة طرق هي الحفروالنقش وصب الفضة وتستخدم فيها أدوات يدوية مثل المطرقة الحديد والشاكوش وأقلام الفولاذ والأزميل ويتم زخرفتها ثم تلوينها ومن الممكن إدخال أربعة ألوان ولكن قد يطلبها البعض صفراء تماما .
أما طريقة الصب بالفضة يتم عزلها بمادة شمعية حتي لاتتأثر بالأحماض ثم يتم النقش بالمطرقة والسندان والأقلام الفولاذية ثم يتم تحديد الشكل المطلوب حتي تصل الاحماض علي النحاس لتحفر حسب الشكل ثم يتم إخراجها وتنشيفها ثم يتم وضع خيوط الفضة وطرقها طرق خفيف ، والطريقة الثانية هي الحفر علي النحاس من خلال الضغط علي الشكل الخارجي حتي يبرز الشكل الداخلي من الزخرفة ويتم ذلك عن طريق النحاس السميك لا الرقيق .
بقلم محمد نبيل

تقرير

اخبرنا برأيك ؟

201 نقاط
Upvote Downvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

دفاع شترايخر - محاكمات نورنبرج - عالم تاني

دفاع شترايخر – محاكمات نورنبرج

القباب في الفن الاسلامي

القباب في الفن الاسلامي مكملة المآذن