in ,

القباب في الفن الاسلامي مكملة المآذن

القباب في الفن الاسلامي
القباب عنصر هام من عناصر العمارة الإسلامية البارزة والتي إعتدنا علي رؤيتها في المساجد وهذا شيء غير جديد علينا ولكن هل كانت القباب عنصر أصيل من عناصرالعمارة الإسلامية أم وافدة ؟
هي عنصروافد علي العمارة الإسلامية ، نعم الكلمة قرأتها بشكل صحيح ولم تخطيء في قراءتها فلم يكن عرب الجزيرة يعرفونها قبل الإسلام بشكل كامل اللهم إلا مشاهدتهم لها عند رحلاتهم للتجارة في الشام ولم يعرفوها بشكل جاد وبدؤا في بنائها إلا بعد حركات الفتوحات الإسلامية وتوسع الدولة .

كيف عرف المسلمون القباب

بعد ان إنتشرت جيوش المسلمين في شتي بقاع الأرض تنشر نور الحق وترفع الظلم عن العباد من نير كلا من الإمبراطوريتين الفارسية والبيزنطية ، حدث ان إحتك المسلمون بأهالي البلاد المفتوحة والتي كانت بلاد ذات حضارات عريقة مثل الحضارة المصرية القديمة في مصر والحضارة الفينيقية في الشام و الحضارة الأشورية والبابلية في العراق والساسانية في فارس ، فآثروا وتأثروا ونهلوا منهم كثير من العلوم.
ومن ضمن ما تأثر به المسلمون هو فن العمارة فمع إنفتاحهم بدأوا في بناء المآذن مع إتساع مساحات المدن . ثم عرفوا القباب والتي نقلوها عن الفرس والروم إلا انهم لم يبدؤا بنائها إلا في عهد الدولة الأموية وتحديدا في عهد عبدالملك بن مروان عندما بني مسجد قبة الصخرة .
القباب في الفن الاسلامي مكملة المآذن - عالم تاني

طريقة بناء القباب

ترتكز القباب علي العقود أو الأقواس وهي إبتكار آسيوي محض ولكن أخذها عنهم الفرس والروم وطوروها وكذلك فعل المسلمون.
وهي تتكون من عدة عقود متقاطعة حتي تتحمل وزن الحجارة الثقيل .

خامة بناء القباب

إعتدنا ان نري القباب الحديثة تبني من الخرسانة اما في الماضي فقد كان هناك خامتين أساسيتين وهما الخشب و الحجارة .
القباب في الفن الاسلامي مكملة المآذن - عالم تاني

القباب الخشبية

كانت في بدايات بناء المسلمين لها الخامة الاكثر رواجا و إستمرت مع ظهورالقباب الحجرية ولكنها أضعف منها في المتانة وقد كان يصب علي القبة من الخارج صفائح من الرصاص لحمايتها من عوامل المناخ ومن الداخل تكسي بالجص ويتم رسم زخارف متنوعة لتزيينها .

القباب الحجرية

وهي أكثر قوة وصلابة من القباب الخشبية وقد تحايل