in ,

اغرب كتاب في التاريخ – مخطوطة فوينيتش

لغز حير العلماء

في أعماق مكتبة (باينكي) للكتب النادرة والمخطوطات في جامعة (يال) توجد النسخة الوحيدة لمجلد مكون من 240 صفحة. تم تقدير المؤشر الكربوني لكتابتها عام 1420 تقريباً، وتعرض صفحاته الجلدية كتابات أنشوطية غريبة وصور مرسومة باليد تبدوا كأنها سرقت من حلم.

نباتات حقيقية وتخيلية، قلاع طائرة، نساء يستحممن، رسومات للتنجيم، حلقات للأبراج، وشموس وأقمار ذات أوجه تترافق مع النص. هذا الكتاب مقاس 24×16 سنتيمتر يسمى مخطوطة فوينيتش، وهو أحد أكبر الألغاز غير المحلولة في العالم. والذي حير العلماء علي مدي قرن كامل في محاولة لفك رموزه وطلاسمه العجيبة.

تاريخ مخطوطة فوينيتش

وما هو السبب كونه لغز؟ لا يستطيع أحد أن يفهم ما يقوله الكتاب. الاسم مشتق من (إرنيست فوينيتش)، وهو بائع كتب بولندي وقد عثر على الوثيقة في كلية (جوسويت) في (إيطاليا) عام 1912. وقد وقع في حيرة. من كتبها؟ أين تم صناعتها؟ ما الذي تمثله تلك الكلمات الغريبة والرسوم الجميلة؟ ما هو السر المخفي في صفحاتها؟

اشترى إرنيست فوينيتش المخطوطة من كاهن يعاني صعوبات مالية في الكلية، وقام بإحضارها إلى أمريكا في نهاية المطاف. حيث استمرت حيرة الخبراء بشأنها لأكثر من قرن. علماء الكتابة السرية يقولون أن الكتابة تحمل خصائص لغة حقيقية، إلا أنها كتابة لم يروها من قبل قط.

السبب في أنها تبدو واقعية هي أنه في اللغات الحقيقية، تظهر الأحرف ومجموعات الأحرف بتكرارات منتظمة، واللغة في مخطوطة (فوينيتش) لديها أنماط لا يمكن أن تجدها من مولد أحرف عشوائي. بالإضافة إلى أننا نعرف القليل مقارنة بما يمكننا رؤيته.

الأحرف مختلفة في الارتفاع وطريقة الكتابة. بعضها تم استعارته من مخطوطات أخرى ولكن أغلبها فريد تماماً. الأحرف الطويلة سميت بأحرف المشنقة. المخطوطة غنية في جنباتها بزخارف أشبه بخطوط الحلزون. تبدو وكأنها كتبت من قبل شخصين أو أكثر، والرسوم قام تنفيذها شخص آخر إضافي.

تفسيرات حول مخطوطة فوينيتش

تم تقديم ثلاثة نظريات مختلفة بخصوص الكتابة الموجودة في مخطوطة فوينيتش على مر السنوات. الأولى تقول أنها كتبت بالشفرة والرموز، وهي لغة سرية صممت عمداً لكي تخفي المعنى الحقيقي لمخطوطة فوينيتش.

الثانية تقول إن المخطوطة زائفة كتبت بكلام غامض لربح المال من مشتري ساذج. حيث يعتقد البعض أنها كتبت من قبل محتال في القرون الوسطى. يقول آخرون أن هذا الشخص هو (فوينيتش) نفسه.

الثالثة تقول إن المخطوطة كتبت بلغة حقيقية، ولكن بنص غير معروف. ربما كان علماء القرون الوسطى يحاولون كتابة أبجدية للغة محكية ولكنها لم تكتب بعد. في هذه الحالة، مخطوطة (فوينيتش) هي مماثلة لمخطوطة (رانجورانجو) التي اخترعت على جزيرة (إيستر)، وهي غير قابلة للقراءة بعد أن اندثرت الحضارة التي كتبتها.

بالرغم من أن لا أحد يستطيع قراءة مخطوطة (فوينيتش)، إلا أن هذا لم يمنع الناس من تخمين ما يمكن أن تحتويه. الأشخاص اللذين يعتقدون أن المخطوطة هي محاولة لابتكار شكل جديد من اللغة المكتوبة يخمنون أنها يمكن أن تكون موسوعة. تحتوي على معرفة من الثقافة التي أنتجتها.

يعتقد آخرون آنه تمت كتابتها من قبل الفيلسوف (روجر بيكون) في القرن 13، الذي حاول أن يفهم القوانين الكونية لقواعد اللغة، أو في القرن 16من قبل الموسيقي (جون دي) من عصر الملكة (اليزابيث)، الذي مارس الكيمياء والتنجيم. ونظريات هامشية أخرى تقول أن مجموعة من الساحرات الإيطاليات كتبن الكتاب، أو حتى أناس من المريخ.

محاولات ناجحة للتفسير

بعد 100عام من الإحباط، تمكن العلماء من تسليط القليل من الضوء على هذا الغموض. أولى الاختراقات كانت في تحديد عمرها. كما تمكن مؤرخون معاصرون من تتبع مصدر المخطوطة إلى (روما) و(براج) إلى تاريخ يصل إلى 1612، عندما ربما قام الإمبراطور الروماني المبجل (رودلف) الثاني بإعطائها إلى طبيبه (جاكوبس سينابيس).

بالإضافة إلى هذه الاختراقات التاريخية، اقترح باحثو اللغة مؤخراً تقديم تعريف مبدئي لبعض الكلمات في المخطوطة. هل يمكن للأحرف بجانب هذه النجوم السبعة أن تشكل كلمة (توران)، اسم للثور، وهي مجموعة من سبعة نجوم تدعى الثريا؟

هل يمكن أن تكون هذه كلمة (سينتارون) معبرة عن نبات (القنطور) في الصورة؟ ربما، لكن التقدم بطيء. إن قام العلماء بحل الشيفرة، ما الذي مكن أن نجده؟ مجلة الأحلام لمصمم من القرن 15؟ مجموعة من التفاهات؟ أو معرفة مفقودة لحضارة لم تعد موجودة؟

في رأيك الشخصي ماذا تعتقد انه يوجد في هذه المخطوطة الغريبة ؟ شاركنا رأيك

اخبرنا برأيك ؟

171 نقاط
Upvote Downvote

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

ما هي فوائد ممارسة رياضة اليوجا ؟

التاريخ الرائع والمشرف لاكثرا اللغات انتشارا – اللغة العربية